الأخبار

معلومات جديدة عن الرواتب.. والاجور في موريتانيا

خميس, 04/09/2020 - 20:43

بعد انتظار وترقب لزيادة الرواتب والاجور في القطاعين العام والخاص، وحتى في القطاع الغير مصنف، تبين اخيرا ان "الزائد واعر".

فقد كشفت معلومات حصل عليها موقع "صوت" ان الأجور والرواتب واجهوا في شهر مارس وابريل الجاري، اكبر انتهاك، تشهده موريتانيا منذ تاسيسها.

وقد تبين في ما لا يدع مجالا للشك ان عمال وموظفين ارغموا على التبرع برواتبهم، أو بجزء منها، وآخرين دفعهم الرياء إلى التبرع برواتبهم، أو بنسبة منها، ماخلق أزمة حقيقة في توفير مستلزمات الحياة لتلك الأسر التي تعتمد في حياتها على الراتب المتواضع أصلا.

جدل.. وسيناريوهات حول سابع إصابة لفتاة في نواكشوط

خميس, 04/09/2020 - 13:48

أثارت الحالة الجديدة السابعة في موريتانيا جدلا بين العامة ، بعد ان اظهرتها نتائج الفحوص البارحة علي المحتجزين صحيا.

وتعود الاصابة الجديدة لفتاة موريتانية طالبة في فرنسا وقد وصلت قبل أسبوعين، وكانت نزيلة الحجر الصحي  بفندق افلورا بنواكشوط.

وسبق للفتاة حسب معلومات متطابقة ، ان سجلت فيديو تم نشره عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تنتقد من خلاله ظروف الحجر الصحي وتسخر من الاجراءات الاحترازية.

كيف يبدو فيروس كورونا بعد تكبيره مليون مرة؟ (صور)

خميس, 04/09/2020 - 13:14

أضاف الفنان البريطاني لوك جيرام، تمثالا زجاجيا جديدا، لمجموعته الخاصة بأشكال الأمراض، والتي قام بتصميمها اعتمادا على الأشكال الحقيقية لها كما تظهر في الأجهزة المكبرة.

ومنذ عام 2004، بدأ الفنان البريطاني لوك جيرام سلسلة "Glass Microbiology" التي تهدف إلى التأمل في التأثير العالمي لمختلف الأمراض عبر تجسيد مسبباتها على شكل تماثيل زجاجية.

ويعد فيروس كورونا، أحدث مجسماته، للأمراض، واعتمد في تصميمه على صورة مكبرة بمجهر تقني، لصياغة أدق التفاصيل في الفيروس الذي أصاب أكثر من مليون ونص المليون إنسان وأنهى حياة عشرات الآلاف حتى الآن.

تسريب وثائق لوزارة الصحة لا تنسجم مع نذيرو لا اتولي

خميس, 04/09/2020 - 11:50

كشف مصدر اعلامي عن حيازته لوثائق للجان التحسيس التابعة لوزارة الصحة الموريتانيا والتي كان من المقرر ان تنطلق نحو 11 ولاية بالتعاون مع منظمة اليونسف التابعة للأمم المتحدة حول مخاطر وباء كورونا كوفيد19 المستجد.

وحسب الوثيقة التي بحوزة وكالة اطلس انفو ، فإن الوزارة السخية قد خصصت لكل فرد 600 الف وقية كتعويض خلالأيام الحملة .

وحسب المصدر فإن اللائحة تضم 24 شخصا من بينهم صحفيون ومدونون تحفظ المصدر على اسماءهم.

نواكشوط: تفاصيل إصابة جديدة لفتاة بكورونا (هويه)

خميس, 04/09/2020 - 10:24

افادت مصادر إعلامية متطابقة ، انه من المتوقع ان يعلن وزير الصحة الموريتاني بعد قليل عن اكتشاف سابع حالة كورونا مؤكدة في موريتانيا بعد نتائج فحص أجرى للمصابة تحضيرا خروجها من الحجر الصحي.

وتحفظت بعض المصادر على عن نشر معلوماتها عن المصابة بينما تمت تسميتها عن طريق وصفها ، بأنها طالبة في فرنسا قدمت منذ ثلاث اسابيع و سبق أن سجلت فيديو من داخل الحجر تنتقد فيه ظروف و اسباب الحجر الصحي.

توقيف مسؤول متسلل واخضاعه للحجر الصحي (هويته)

خميس, 04/09/2020 - 06:18

أخضعت السلطات في مدينة ازويرات، اليوم الأربعاء، مسؤولاً في فرع البنك المركزي الموريتاني بالمدينة للحجر الصحي بعد عودته من خارج البلاد «مُتسللاً»، وإخفاء الجهة التي قدم منها، وفق ما اورده صحراء ميديا.

وقالت هذه المصادر إن المسؤول المذكور هو رئيس مصلحة تفتيش الصناديق في فرع البنك المركزي بازويرات، وعاد إلى المدينة المنجمية قبل ثلاثة أيام عائداً من عطلته السنوية التي قضاها في الأراضي الخاضعة لسيطرة جبهة البوليساريو.

سيدة موريتانية تطعن شاب اليوم فترديه قتلا (صور)

أربعاء, 04/08/2020 - 22:26

شهدت مدينة النعمه عصر اليوم الأربعاء جريمة بشعة، تمثلت في إقدام سيدة على قتل رجل بسكين وقد حضرت سيارة للشرطة ونقلت الضحية إلى المستشفى والجانية إلى مفوضية الشرطة وتم فتح تحقيق لمعرفة دوافع الجريمة التي هزت المدينة مساء اليوم، يذكر أن الجانية تدير مطعما شعبيا ووقعت الجريمة ببطحاء النعمه بالقرب من السوق، وتجمع العشرات من المواطنين عند مكان الجريمة وسط صدمة عمت الجميع.

وثيقة صادرة اليوم تظهر استياء وزير الداخلية من هولاء

أربعاء, 04/08/2020 - 20:56

كشف تعميم صادر اليوم عن وزير الداخلية الدكتور محمد سالم ولد مرزوك، عن استياء معاليه اتجاه اخفاق الولاة والحكام ورؤساء المراكز في تطبيق الإجراءات الاحترازية التي قررتها اللجنة الوزارية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

هذا وقد تضمن التعميم الذي حصل موقع "صوت" على صورة منهيا، تعليمات مغتضبة ، حث خلالها معالي الوزير المعنيين على تطبيق الإجراءات الاحترازية، وعدم التهاون.

وياتي تعميم الوزير حسب الوثيقة على خلفية معلومات وصلت الوزارة عن تهاون وتجاهل للاجراءات الاحترازية المنصوص عليها. 

قصة سيدة عدل بكرو المشتبه باصابتها اليوم (هوية)

أربعاء, 04/08/2020 - 18:01

كشف مصدر خاص لموقع "صوت" ان الحالة المشتبه فيها في عدل بكرو تعود لسيدة من قرية دار الخير 20 كلم شرق مدينة عدل بكرو. 
المرأة في وضع حمل وله تداعيات، لكن الطبيبة الموجودة في مستوصف جكات دار الخير كانت في دورة تدريبية، وعند رجوعها كانت الأعراض التي تظهر على المرأة حمى دون عطاس، فاتصلت بالإدارة الجهوية للصحة ووصلوا عين المكان، ليكتشفوا ان الأعراض طبيعية ولا تدعوا للقلق. 

"الصحة العالمية" تخرج عن صمتها بعد تهديد ترامب!

أربعاء, 04/08/2020 - 16:05

انتقدت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتعليق مساهمات حكومة الولايات المتحدة إلى ميزانيتها على خلفية أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، هانس كلوغي، أثناء موجز صحفي عقده اليوم الأربعاء، ردا على سؤال عن تعليقات ترامب الأخيرة بهذا الشأن: "لا نزال نواجه حتى الآن مرحلة حادة من الجائحة، وهذا الوقت ليس مناسبا لخفض التمويل".

من جانبه، دافع كبير مستشاري الأمين العام للمنظمة، بروس أيلوارد، عن علاقات المنظمة مع الصين، ورفض اتهامات ترامب بانحياز "الصحة العالمية" لبكين.

الصفحات