آلمانيا تعلق عملياتها العسكرية في مالي الى اشعار آخر

جمعة, 08/12/2022 - 12:27

أعلنت ألمانيا اليوم الجمعة تعليق عملياتها العسكرية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي "حتى إشعار آخر"، بسبب رفض السلطات المالية السماح لطائرة عسكرية ألمانية بالتحليق في أجوائها.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الألمانية شتيفن هيبشترايت إن الطائرة "كان من المفترض أن تتيح  تناوب عناصر الطاقم"، مضيفا أنه تقرر بناء على ذلك "تعليق العمليات الاستطلاعية ورحلات المروحيات حتى إشعار آخر... لأنه لم يعد من الممكن دعم البعثة الأممية على الصعيد التشغيلي".

واعتبر المسؤول الألماني أن مشاركة بلاده في مهمة السلام الدولية "لن تكون منطقية إلا إذا كانت مدعومة من قبل الحكومة" المالية، مردفا أن بلاده لا تزال على استعداد "من حيث المبدأ" للمشاركة في المهمة الأممية.

ومن جانبها انتقدت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينا لامبرشت بشدة نظيرها المالي ساديو كامارا مضيفة أن "تصرفاته تناقض أقواله".

وقالت الوزيرة الألمانية إنها تلقت أمس في مكالمة هاتفية تأكيدات من الوزير المالي بشأن إمكانية استئناف رحلات تبادل القوات.

وكان رئيس القسم السياسي بوزارة الخارجية الألمانية المعني بشؤون إفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأدنى والشرق الأوسط كريستيان باك، قد زار مالي بداية الأسبوع لإجراء مفاوضات، وقال إن الجانب المالي ألمح له إلى أن "تناوب القوات يمكن أن يحدث مرة أخرى في المستقبل

القريب".