حول موضوع لحم أوروبا أفتى العلامة محمد سالم ولد عدود رحمه الله :

جمعة, 04/03/2020 - 22:36

تفاحة جنية لتوها **خفيفة مثل طعام جوها 
حاصل مقتضى نصوص المذهب **تحريم لحم أوروبا المعلب 
فإن يقل أهل كتاب قلت قد** شاع إلى الإلحاد منهم ملتحد 
ولو فرضناها فهم يلقونا **
ذكات ما من ذاك يأكولونا 
ولو فرضناها فهم على الأقل **
غابوا وأكل الميت فيهم مستحل 
قلت ومن أحس مس السغب **فيهم يقل بقولة ابن العربي 
فهي وإن زيفها المفتونا **في عصره تؤلف المفتونا 
لأن دين الله يسر والحرج  (عن مقاصد الشرع خرج )
وآية العقود في طعام **أهل الكتاب حجة الإقدام 
وحجة الإحجام قل مأخوذة **ممااقتضته آية الموقوذة 
والحزم الاكتفاء بالأسماك **والبيض والتفاح و الفواكه

حول نفس الموضوع رد العلامة :محمد عبد الله الملقب أب ولد إن ولد أحمد المصطفى 
حمدا لمن له يحق الحمد **والأمر يرجع له وبعد 
يظل فيه القال **والقيل يعرضان ما يقال 
(هل مذبوح ذوي الكتاب )**حرام أم عار من العتاب 
والناس رغم وحدة المآرب **مختلفون فيه في المشارب 
فبعضهم بحرمة الأكل جزم **وبعضهم بعكس ذلك التزم 
وما يراه فيه تاج العلما **وقطب دارهم مسلما 
ليس كذلك بل الخلاف **رواجه ليس به خلاف
فكيف نقطع الدليل القاطعا **يجعل محض الاحتمال قاطعا 
فالاحتمال أسقط الدليلا **وللخلاف لم يدع سبيلا 
كل من القولين يقفوا مذهبا **فلا يلام من إليه ذهبا 
والكف عنه إنما هو ورع **والمرء لا يعصي بتركه الورع 
وحيث كان ورعا لا يعدو **لخلفهم فاصغ لبيت بعد 
وليس ياثم اتفاقا عبد** بفعل ما فيه الخلاف يبدو 
طعامهم بآيه أحلا**تمت فكان حلابلا 
إذ مالهم طريقة معروفة **بها يذكون لنا منصوصة 
فمبلغ العلم و إن لم نعلم **جواز الاكل و الإله أعلم.
اللهم ارحمهم وتجاوز عنهم