لا نحتاج إلى تقديم او تعريف للأسطورة شيخن ولد اباشه فليس في ربوع الوطن من لا يعرفه ،وحين تحتاج الشمس في رابعة النهار إلى من يعرف بها او يرشد الناس لشعاعها بدليل عيني ،فحينها يكون لطالب التعريف بالعلم شيخن ولد اباش وجه مسوغ.
أحبتي الاكارم
لست في هذه الاسطر القليلة اقصد إلى سرد حياة مجدد التيدينيت سردا كرونولوجيا يقف على الدقائق ويتتبع رحلات الفنان صيفا وشتاء عبر صحراء الحوضين ومجتازا الحدود إلى مالي عبر مناطق النفوذ التي كانت (تيدينت ) أهل اباش تبسط نفوذه دون منازع عليها عدة قرون ولا تزال ....
ولكني فقط افرد هذه السطور للوقوف على قليل من تجديدات الموسيقي البارع والفنان الأعجوبة "شيخن ولد أباشه "رحمه الله ...
لابأس أن نذكر أن مدرسة أهل أباش نقلت إلينا عبر هذا الثلاثي بكل أمانة و ضبط لجميع مروياتها من قصص وأشوار وتجديدات
١-مولاي إسماعيل ولد أباشه
٢-الشيخ ول أباش
٣شيخن ولد أباشه
ولئن كان نشاط الأبوين الأولين قد إقتصر فقط على النقل الحرفي الأمين لمحتوى ذالك الفن الرائع الذائع فإن الأخير قد ساهم في التجديد والتطوير والإبتكار مساهمة جعلت منه أبا حقيقيا ورائدا للموسيقى عبر الوطن وعبر منطقة الحوض بشكل أحادي دون منازع فهو السابق وللباقين مزية اللاحق.
فقد طبعت أنامله السحرية العبقرية طابعها التجديدي الذي طال كل جوانب التيدينيت الثلاث
البيظه
الكحله
العاقر(لقنيديه)
فقد أضاف للشور المعروف (الكنز) شاهده ....
واضاف (للكرص) مزيدات سجلت بإسمه كبراعة إختراع تشهده له إلى اليوم منها
١-اتبقليشه
٢-التقرينه
٣-أظلال وهو شور قائم بذاته في أبياظ كر وقد أهداه لسيدة من أولاد(محمد) كانت في بيت أميري إسمها فاطم بنت قوات وقبرها في مقبرة بالضاحية الغربية من آمورج على طريق الثانوية.
٤-
ومن إضافاته في (مايخرص) أجرانت أقوم وأجرانت آقلال وشور ملاص الذي أهداه للعلم البارز لمام ولد احمد ولد النيه وهو من بيت علم وصلاح ومروءة في منطقة آمورج
وفي (تنجوقه أضاف :ادخول رابع ينضاف للثلاثة القديمة وهي على التوالي
١البرزوخ
٢-اشديح
٣-الحرث فأضاف لها أدخو الواعر وهو رابعها..
وفي جانبه البيظه أضاف
١-التوجيه٢-وكبت البيكم...
وغير ذالك
وقد بالغ في نبوغه وابتكاراته فقد أضاف لجانبت لكنيدية صورة كاملة عن هيئة (مطر) يتواصل..
أبو الوليد صالح البدوي