خاص

إمارة أولاد امبارك في الحوض

خميس, 02/25/2021 - 22:19

تاريخ إمارة أولاد امبارك في الشرق الموريتاني..من علب الشوفَه الغافى فى أحضان باغنه على تخوم مالي حيث " كرص " إعلِ بوسروال " ولد أعمر ولد إعلِ إلى مدْ اللَّ وتادرت وأرقان إلى ربوع تمبدغه حيث حمحمة الخيل والليل إلى شمال النعمة حيث خَشْمْ إيدَارْ وعِكْلْ آوْكارْ وكَلبْ انكًادِ حيث كانت تنتصب خيمة الأمير خطري قامت إمارة اولاد امبارك.

تقرير لجنة إصلاح الصحافة.. "امش يڭْلع نفڭة دار 64 مد"

خميس, 02/25/2021 - 18:57

شكل تقرير لجنة إصلاح الصحافة الذي استلمه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ، مفاجأة بعد كشف مضمونه اللافت للعامة قبل خصوصيته الاعلامية.

وبدى التقرير تحريضيا على الاعلام ، ومحاولة لتكريس هيمنة السلطة الأولى على الرابع وتخبطا لاسترضاء السلطات الوصية ، وتعزيز هيمنة جهات معينة ، رغم عنونته بمقترح لحل الأزمة التي يتخبط فيها القطاع الإعلامي في البلاد.

وبدت دبلجة التقرير مناسبة للجنة الإصلاح ، بينت من خلالها مدى خطر الاعلام على المجتمع والدولة ، قبل أن تدخل في تقريع الإعلام والإعلاميين ، واصفة إياهم بما يرتبط بتسيير الشأن العام "الفوضى والتسيب والفساد"  .

شجار قوي في نقطة ساخنة بين هؤلاء. والسبب (صور)

أربعاء, 02/24/2021 - 14:02

نقل مصدر موثوق لموقع "صوت" أن أحد باعة محلات الهواتف، تمكن يوم أمس من إنهاء شجار قوي ، وقع بين شابين من مختلي العقل شبه المجانين المعروفين في سوق نقطة ساخنة لبيع الهواتف.

وكان أحد مختلي العقل قد دخل مع الآخر في ملاسنة على إثر أتهامه بملاحقة فتاة مختلة هي الأخرى داخل السوق .

وقد تطور الخلاف إلى اشتباك بالأيدي ، حاول المتسوقين والباعة إنهاءه وابعاد بعضهم عن بعض دون جدوى بسبب إصرار المختل الغيور على ضرب زميله ، قبل أن يتدخل أحد أصحاب المحلات وينحت سكينا من الورق ويعطيها للمجنون الغير متحمس للشجار ، فكانت بمثابة تسوية ، حيث ذهب الآخر يبحث عن سكين بنفس المواصفات ولم يعد.

اجتماع مجلس الوزراء.. وترقب لتعيينات بهذه الوزرات

أربعاء, 02/24/2021 - 11:29

اجتمع مجلس الوزراء صباح اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في انواكشوط تحت رئاسة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية.

ويأتي اجتماع اليوم وسط حديث عن تعيينات في وزارات التعليم والصحة والشباب.

إقبال هؤلاء على الرقية والشعوذة في نواكشوط والخارج

ثلاثاء, 02/23/2021 - 20:12

تشهد الرقية والحجاب والشعوذة من المسئولين والنساء ووسطائهم ، وينعكس الاقبال على السحر وطلاسه على انتعاش لكزانة في نواكشوط.

وتنتشر مراكز الشعوذة والسحر في العاصمة نواكشوط ، وتتخذ بعضها مسميات من قبيل الرقية وعلاج المس وجميع مسميات وارهاصات الحجابة والمشعوذين.

ويلاحظ تزايد امتهان المشعوذين الأفارقة من الدول المجاورة لمهنة الحجاب والسحر في نواكشوط وانواذيبو ، بل ذهب بعضهم لفتح مراكز علنية وعلق عليها لافتات ملفتة وعليها عبارة "الركية الشرعية".

صراع بين الحزب "الحـاكم" وحزب الإصـلاح.. والسبب

ثلاثاء, 02/23/2021 - 15:17

تشهد الساحة السياسية حراكا نوعيا بين الأحزاب الداعمة عن قرب للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني .

ويبدو الحراك الجديد محاولة للصراع حول لقب الحزب الحاكم ، ليقطع عناء التفكير عن المتشبثين بالمرجعية والحزب الحاكم.

ويتضح على حلبة المنافسة حزب الإصلاح وحزب الاتحاد من اجل الجمهورية في مشهد استعراضي ، ينذر بصراع لي الذراع حول لقب الحزب الحاكم.

وحسب مصدر سياسي تحدث إلى موقع "صوت" فإن مغامرة حزب الإصلاح الجديدة لا تخطوا من مباركة دوائر مقربة جدا من مركز صنع القرار.

خلاف بين الوزير الطالب والمدير بيت الله ينعي "الوكالة"

ثلاثاء, 02/23/2021 - 10:29

نعت وزارة التشغيل والشباب والرياضة وكالتها لترقيية تشغيل الشباب في أكثر من مناسبة ، حيث تولى الوزير بنفسه الاشراف على لعب دور الوكالة تحت عنوان جديد أطلق عليه مشروع "مهنتي" وتم تعزيزه على أنه في إطار برنامج "أولوياتي" ، فيما ضربت وكالة ترقية تشغيل الشباب كفا بكف بعد سحب البساط من فوق رأسها ومن تحت ارجلها.

ويرى بعض المهتمين بالتشغيل أن نشاطات وزير التتشغيل في مجال التشغيل تعكس تأبينا واضحا للمرحومة الفقيدة ، وتجاوزا متعمدا ومصادرة لاختصاصاتها.

إمارة مشظوف في الحوظ

ثلاثاء, 02/23/2021 - 08:42

فى القرن السادس عشر الميلادي وصل إلى تكانت ثلاثة رجال هم : بوهماد وشاظف الملقب " مشظوف " والنيبط ، وشاظف والنيبط أخوان من صلب "ادرنگاب " من منطقة تيمبكتو من قبيلة " إمورگشان " الطارقية الكبرى والمعروفة ب " مغاشرة " ، كما أن الراجح أن الرجل الثالث " بوهماد " كان بربوشيا من سكان تيمبكتو البدو وثمة رواية ترجعه لأولاد دليم . تزوج بوهماد بابنة النيبط فولدت له ولدا سماه " بگو " سيكون هو جد " مشظوف " المتسمين باسم عم امهم شاظف الملقب " مشظوف " حسب بعض العادات الصنهاجية فى حين تزوج شاظف ورزق ولدا سماه " احمن " هو جد " لحمنات " .

تاريخ وجغرافية.. وعجائب "مملكة غانا"

ثلاثاء, 02/23/2021 - 08:35

تاريخ إمبراطورية غانا هو أول حلقات تاريخ غرب أفريقيا فهي أول إمبراطورية قامت في السودان الغربي([1])، ولعلها أول تجربة أو أقدم ما عرف من تجارب الحكم الوطني الناجح بتلك البلاد، وقد دل ازدهارها على قدرة الإفريقيين على كثير شئونهم بأنفسهم وهذا ما حمل أحد الكتاب الغربيين المنصفين على أن يقروا بأن حضارة هذه البلاد في العصور الوسطى لم تكن دون حضارة البيض بل فاقت حضارة بعض البلاد الأوروبية([2])، وقد بلغت هذه الإمبراطورية ذروة مجدها وعظمتها في القرن الثالث الهجري إلى منتصف القرن الخامس الهجري(التاسع، الحادي عشر الميلادي) إذ يرجع أول نص عربي صريح عن السودان إلى المؤرخ بن عبد الحكم (188-257هـ/ 803-870

قصة فتاة أخذت ثروة زوجها.. فسلبها مكتب الشيخ الرضا

اثنين, 02/22/2021 - 23:26

كشف مصدر عائلي لموقع "صوت" عن قصة الفتاة الموريتانية التي طلقت زوجها وصادرت جميع ممتلكاته في نواكشوط قبل أن تقع شرك مكتب الشيخ الرضى.

وفي تفاصيل القصة أن شابا موريتانيا من أسرة مساكين يقيم في إحدى الدول الافريقية ومتزوج من طالبة جامعية في نواكشوط ، وسبق ان اشترى قطعتين ارضيتين بواسطة زوجته ، حيث ارسل إليها بعد ذلك ثمن سيارة من نوع RAF4 وأمرها ببناء منزل ضخم ومستعجل في إحدى القطعتين الأرضيتين الواقعتين في أحياء راقية من العاصمة نواكشوط.

الصفحات