تراث

موريتانيا: تفاصيل حول فرسان انقلاب 16 مارس

سبت, 09/18/2021 - 16:58

ولد في النعمه  بعام 1941 لأسرة ابَّ ولد عبد القادر طفل سماه والداه  "محمدا" قبل أن تعاد تسميته  على الكبر "كادير" .

بدا الطفل وهو يدرج مدارج صباه الأولى مولعا، شغوفا بـ"العسكرية"؛ فكان يهمل  العناية بإبل أهله في متابعاته المبهورة باللتدريبات العسكرية للجنود الفرنسيين في قاعدة النعمه.

وقد أخذ بنفسه مبادرة الانضمام للجيش، فقام بإرسال "تعهد" لرئاسة الجمهورية بالخدمة في الجيش بجد وإخلاص. شاءت الأقدار أن تسقط  في يد القائد الفرنسي فرانسوا بيسلي (François Besley) الذي رد عليه شخصيا بالقبول و الترحيب وتولى أمر تفقيهه في الاجراءات المطلوبة لذلك إداريا.

مدينة "تمبدغة" التأسيس والمؤسسون (أسماء)

خميس, 09/16/2021 - 16:17

أسس المستعمر الفرنسي مدينة تمبدغة مع مطلع القرن العشرين عندما زحفت القوات الفرنسية على المنطقة قادمة من مايعهد الآن بجمهورية مالي.

تعاقبت على حكم المنطقة إمبراطوريات وإمارات عبر التاريخ بدء بإمبراطورية غانة التي إتخذت من مدينة كمبي صالح -60 كم جنوب تمبدغة- عاصمة لها.

دولة المرابطين التي تأسست في جزيرة تيدرة ، قبالة نواكشوط ، لتكتسح غرب وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا في وقت قياسي .

مدينة "النعمة" التأسيس والمؤسسون (أسماء)

خميس, 09/16/2021 - 16:13

تأسيس مدينة النعمة:

يجمع الاخباريون ان التاسيس الفعلى لهذه المدينة كان سنة 1808م على يد الشرفاء ابناء مولاى صالح الخارجين من ولاته اثر خصومة حادة مع ابناء عمومتهم,الا ان المعلومات التاريخيه تفيدنا بان المدينه مرت بمراحل تاسيس اخرى تتفاوت فى الا هميه من الحقبه الغانيه الى حقبة السنغاى عندما شرد صونى على بير الجاليات المقيمة بتنبكتو 1468م ومنهم الكلاكمة الداخلين ولاته ءانذاك وبنوا بها عشرين دارا، وبعد ذالك بفرنين كان قدوم ابناء سيدى حمو بن الحاج الحسنى الفلالى -اهل مولاى صالح-

الشريف حاجي بن سيدنا مولاي الحسن رحمه الله

سبت, 05/22/2021 - 19:35

هو الشريف حاجي ولد سدينا ولد مولاي عبد الله ولد مولاي عبد القادر ولد مولاي عبد الله ولد مولاي عبد الله ولد مولاي الحسن بن مولاي عبد القادر إمامي المذكور في ترجمة مؤلف كتاب فتح الشكور ، وإمامي هو إبن ابراهيم بن المرتجى بن سيد محمد بن مولاي محمد بن مولاي الشريف بن مولاي علي بن مولاي محمد بن مولاي علي بن مولاي يوسف بن مولاي علي بن مولاي الحسن بن مولاي محمد بن مولاي الحسن بن مولاي القاسم بن مولاي محمد بن مولاي أبي القاسم بن مولاي محمد بن مولاي الحسن بن مولاي عبد الله بن مولاي محمد بن مولاي عرفة بن مولاي الحسن بن أبي بكر بن مولاي علي بن مولاي الحسن بن مولاي أحمد بن مولاي إسماعيل بن مولاي القاسم

وزير العدل العادل "أب ولد أن" رحمه الله

سبت, 05/22/2021 - 19:31

هو العلامة الجليل العامل، أبّ ولد أنَّ ولد محمد المصطفى المحجوبي الولاتي

ولد العلامة الجليل سنة 1919 في مدينة ولاتة التاريخية ، لوالده أنّ ولد محمد المصطفي المحجوبي، نبغ صبيا ونشأ على ما كان علمه أبوه من مكارم الأخلاف وقيم النبل والرجولة وتلقى عليه القران حفظا ودراية وأخذ العلم عن كوكبة من علماء ولاته، ودرس العلوم الشرعية واللغوية دراسة معمقة.

يوم (اجويرح) أغرب معارك القبائل الموريتانية.. في ترمسه

أحد, 05/16/2021 - 22:50

معركة أجويرح (ترمسه) ـ هي وقعة مشهورة ومعركة دامية وقعت بين طائفتين من اولاد امبارك ، وهما "أهل بهدل" من جهة ، وأولاد عيشة من جهة أخرى.

وسبب الحرب ، ان عزي منت أهناتي من أولاد عيشة توفيت فدفنت عند اجويرح ، ولما سمع خطري ولد اعمر ولد اعلى أمير أهل بهدل بوفاتها ، سأل (هل دفن معها من يؤنسها؟) فقيل له لا،، فرحل بجيشه إلى اجويرح ، فرأى اولاد عيشة ان في نزوله بأرضهم إهانة لهم ، فنفروا إليه واقتتلوا ، فلما مات فرسان من الطرفين ، انقلب خطري بجيشه وقال "يكفيني ان يدفن مع عزي من يؤنسها".

إمارة مشظوف

خميس, 04/15/2021 - 00:29

فى القرن السادس عشر الميلادي وصل إلى تكانت ثلاثة رجال هم : بوهماد وشاظف الملقب " مشظوف " والنيبط ، وشاظف والنيبط أخوان من صلب "ادرنگاب " من منطقة تيمبكتو من قبيلة " إمورگشان " الطارقية الكبرى والمعروفة ب " مغاشرة " ، كما أن الراجح أن الرجل الثالث " بوهماد " كان بربوشيا من سكان تيمبكتو البدو وثمة رواية ترجعه لأولاد دليم . تزوج بوهماد بابنة النيبط فولدت له ولدا سماه " بگو " سيكون هو جد " مشظوف " المتسمين باسم عم امهم شاظف الملقب " مشظوف " حسب بعض العادات الصنهاجية فى حين تزوج شاظف ورزق ولدا سماه " احمن " هو جد " لحمنات " .

إمارة أولاد امبارك

خميس, 04/15/2021 - 00:20

تاريخ إمارة أولاد امبارك في الشرق الموريتاني..من علب الشوفَه الغافى فى أحضان باغنه على تخوم مالي حيث " كرص " إعلِ بوسروال " ولد أعمر ولد إعلِ إلى مدْ اللَّ وتادرت وأرقان إلى ربوع تمبدغه حيث حمحمة الخيل والليل إلى شمال النعمة حيث خَشْمْ إيدَارْ وعِكْلْ آوْكارْ وكَلبْ انكًادِ حيث كانت تنتصب خيمة الأمير خطري قامت إمارة اولاد امبارك.

إمارة إدوعيش

ثلاثاء, 04/13/2021 - 16:45

بعد تفكك دولة المرابطين في أواخر القرن الخامس الهجري- القرن الحادي عشر ميلادي، احتفظت ذرية الأمير أبي بكر بن عمر اللمتوني وأخيه يحيَ بن عمر اللمتوني بزعامة محلية في وسط المنتبذ القصي حتى الحوضين في الشرق ولعصابه في الجنوب ولبراكنه شرقا.

وتزامن قدوم بني حسان إلى هذه البلاد مع ضعف التكتلات اللمتونية وتقلص حدود نفوذها، إلا أنهم ظلوا متمركزين في هضاب تگانت صامدين أمام الهجمات الحسانية.

إمارة الترارزه

ثلاثاء, 04/13/2021 - 16:38

تأسست إمارة الترارزه على إثر حروب لمغافره من براكنة وترارزة مع أبناء عمومتهم من بني رزڭ مطلع القرن السابع عشر، كان قائد لمغافره في تلك المواجهات الأمير أحمد بن دمان بن اعزوز بن مسعود بن موسى بن تروز بن هدّاج بن عُمران بن عثمان بن مَغفر بن أودَيْ بن حَسّان، وكانت خاتمة تلك المواجهات هي معركة انتيتام سنة 1630م حيث استتب الأمر للمغفاره وأصبح أحمد من دمان أمير التمركز الجديد إلا أن لبراكنه ظلت ترى لها الفضل في إزاحة أبناء رزڭ فما فتئت تتدخل في الشؤون الداخلية للترارزه وتشارك في صنع القرار فيها حتى جاء الأمير اعل شنظورة بن هدي بن أحمد بن دمان سنة 1702م الذي أجلى لبراكنه ورسم الحدود معهم.

الصفحات