الأخبار

تراجع كبير في عدد المشتركين في الهواتف النقال بموريتانيا

اثنين, 07/15/2024 - 13:37

تراجع عدد المشتركين في الهواتف الثابتة والنقالة بأكثر من 1.1 مليون مشترك، ما يمثل نسبة: 18%، فيما زاد عدد مستخدمي الأنترنت خلال نفس الفترة بنسبة 6%، وذلك حسب آخر تقرير لسلطة تنظيم الاتصالات في موريتانيا.

التقرير كشف عن تراجع أعداد المشتركين في الهواتف من 6.570.455 مشتركا في العام 2021، إلى 5.405.043 مشتركا عام 2022، وهو رقم أقل من عدد المشتركين في العام 2020، حيث كان عددهم آنذاك 5.871.008.

وقد عزت سلطة التنظيم هذا التراجع في أعداد المشتركين "لإجراء التعريف الذي تم الشروع فيه"، الذي يقضي بفرض تسجيل الاشتراكات على الأرقام الوطنية، وتوقيف الاشتراكات غير المسجلة.

قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة بالصومال

اثنين, 07/15/2024 - 11:26

قتل بعض الأشخاص وجرح آخرون في انفجار لسيارة مفخخة قرب مقهى بالصومال خلال تجمع للمواطنين لمشاهدة المباراة النهاية ليورو 2024.

 

وذكر أحد المواقع المحلية أن الانفجار وقع اثناء تجمع مواطنين لمشاهدة مباراة كورة القدم وخلف قتلى وجرحى اصابات البعض منهم خفيفة.

هيئة الأرصاد تتوقع تساقطات مطرية على بعض الولايات

اثنين, 07/15/2024 - 09:20

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد يوما (15 -16 يوليو ) تساقطات مطرية خفيفة إلى متوسطة على الحوضين و لعصابه و كيدي ماغه و على جنوب كوركول.

وأشارت الهيئة إلى أن الرؤية ستكون متأثرة إلى محدودة بفعل الأتربة على تيرس زمور و جنوب آدرار و على تكانت و الحوضين.

وأضافت الهيئة أن درجات الحرارة ستشهد تراجعا ملحوظا على أغلب مناطق موريتانيا، في حين ستعرف ارتفاعا شديدا بتيرس زمور.

وبخصوص نواكشوط، توقعت الهيئة هبوب رياح ضعيفة إلى معتدلة السرعة غربية إلى جنوبية غربية مع تسرب الهواء الرطب و رؤية جيدة.

رئيس المجلس العسكري في النيجر: يشرح رؤيته لإعادة تأسيس الدولة

اثنين, 07/15/2024 - 08:50

كشف رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن، الرئيس الانتقالي للنيجر الجنرال عبد الرحمن تياني، عن رؤيته من أجل "إعادة تأسيس" الدولة التي تولى رئاستها إثر انقلاب عسكري أطاح في 26 يوليو 2023 بالرئيس المدني محمد بازوم.

وينتظر أن يتم استعراض هذه الرؤية الصادرة ضمن وثيقة تحمل عنوان "من أجل النيجر"، من طرف الرئيس الانتقالي خلال ذكرى الانقلاب نهاية الشهر الجاري.

الرئيس السينغالي ديوماي افاي: سأناقش الوجود الفرنسي بهدوء ودون قطيعة فظيعة

أحد, 07/14/2024 - 12:52

قال الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي افاي إنه سيناقش الوجود الفرنسي في السنغال "بهدوء ودون قطيعة فظيعة".

وأضاف افاي في مقابلة صحفية، أن التعديلات في علاقات السنغال بفرنسا "يجب مناقشتها بهدوء تام وبكل صداقة"، مضيفا أنه لا يرى وجود حاجة إلى التوجه نحو قطيعة فظيعة،اليوم، مهما كان الشريك.

وفي الشأن الإقليمي، قال الرئيس السنغالي، إن مجموعة الإيكواس "تواجه صعوبات بعد مغادرة ثلاثة من أعضائها"، متعهدا بالعمل على إعادة الدول المنشقة عن المجموعة.

السيول تهدد الحاجز الرملي الحامي لمدينة أمبود بولاية "كوركل"

أحد, 07/14/2024 - 09:05

تهدد مياه السيول الحاجزَ الرملي الحامي لمدينة امبودو بولاية "كوركل" بفعل تسرّب المياه من النقاط المتآكلة من الحاجز.

وجرفت السيول جوانب الطريق المعبد ما بين امبود المدينة وامبود القديم، كما غمرت مياه الأمطار محطة النقل العمومي، بسبب عدم وجود فتحات تسمح بصرف المياه خارج المحطة.

ووفق نشرة اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية المكلفة بتسيير الطوارئ فقد أدت عاصفة في منطقة الحوض الغربي إلى سقوط عدد من الأعرشة وبعض الأعمدة الكهربائية.

تعرض الرئيس الامريكي السابق "ترامب" لمحاولة اغتيال

أحد, 07/14/2024 - 08:49

تعرض الرئيس الأمريكي الأسبق ومرشح الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب إلى محاولة اغتيال، أثناء كلمة له في تجمع  انتخابي بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة.

واستهدف ترامب بإطلاق نار، حيث تعرض إلى إصابة في أذنه وتم وقف كلمته وإجلائه من مكان الحادث لتلقي العلاج في حد الستشفيات.

وتأتي محاولة اغتيال ترامب في ظل الاستعداد للانتخابات الأمريكية المقرر انعقادها نوفمبر المقبل وسط تنافس محتدم بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

السفير الفرنسي في نواكشوط: أنا وفريقي معبؤون لمواصلة العمل مع الرئيس غزواني

أحد, 07/14/2024 - 08:39

أكد السفير الفرنسي ألكسندر غارسيا أنه وفريقه في السفارة الفرنسية بنواكشوط معبؤون بالكامل لمواصلة العمل مع الرئيس محمد ولد الغزواني وحكومته لتجسيد الأولويات المشتركة.

وتعهد السفير الفرنسي خلال كلمة له في احتفالية أقامتها السفارة بمناسبة اليوم الوطني الفرنسي أن فرنسا ستظل ملتزمة بالعمل إلى جانب الحكومة الموريتانية للحد من التفاوتات ومكافحة الفقر وضمان رفاهية شعبها.

وأشاد غارسيا بعزم موريتانيا، رئيسة الاتحاد الأفريقي، العمل من أجل استقرار وتنمية القارة الأفريقية.

شركة "اسنيم" تكرم التلاميذ المتفوقين في مدارس كانصادو

سبت, 07/13/2024 - 18:28

كرّمت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم) أمس التلاميذ المتفوقين في مدارس كانصادو، وبعض الطواقم التدريسية على مستوى المؤسسات التربوية، وذلك بحضور مستشار مدير التعليم، ومديرين في الشركة.

وأشاد مدير السكة الحديدية بالشركة الحسين محمد محمود بجهود الشركة في مجال التعليم باعتباره الركيزة الأساسية للتقدم، مهنئا للتلاميذ المتفوقين ومدرّسيهم على مستوى المؤسسات التعليمية في كانصادو.

المندوب العام للتضامن: "تآزر" تشكل ثورة فكرية تجسد عمليا قيم الأخوة والمساواة

سبت, 07/13/2024 - 13:46

قال المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء حمود ولد امحمد، إن "تآزر تشكل ثورة فكرية تجسد عمليا قيم الأخوة والمساواة والتآزر والتكافل" التي عبر عنها الرئيس محمد ولد الغزواني في خطاب وادان ونداء جول.

وأضاف ولد امحمد خلال إشرافه مساء الجمعة في مقاطعة توجنين على تدشين مسجد ومحظرة، أن "تآزر عبارة عن مشروع تحرري من براثن الفقر والجهل والمرض".

واعتبر ولد امحمد أن تدشين المسجد والمحظرة يدخل في إطار الاستعداد للعهدة الثانية للرئيس محمد ولد الغزواني، وأيضا "في إطار الإهتمام الذي توليه السلطات العليا في البلد لصالح ساكنة الأحياء الهشة".

الصفحات