الأخبار

احتجاجات واسعة بعد مقتل ولد يحفظ والجيش يتدخل لإعادة الهدوء في باسيكنو

اثنين, 03/04/2024 - 16:16

تدخل الجيش الموريتاني لإعادة الهدوء إلى شوارع مدينة باسكنو أقصى الشرق الموريتاني، وذلك بعد احتجاجات واسعة شلت الحياة العامة في المدينة.

وانتشرت سيارات الجيش في شوارع المدينة الحدودية، وخصوصا في المناطق التي تركزت فيها الاحتجاجات اليوم.

وأدت الاحتجاجات التي اندلعت عقب مقتل شاب من سكان المدينة يسمى "يب ولد يحفظ ولد سباري"، إلى توقف الحياة العامة في المدينة، حيث أغلقت الأسواق، كما توقفت الدراسة في المؤسسات التعليمية بالمدينة.

وأوقفت أجهزة الأمن بعض المشتبه بارتكابهم لجريمة القتل، ومن بينهم سيدة. وذلك وفقا لمصادر في المدينة.

البنك المركزي يوضح قراره بخصوص التحويلات المالية عبر التطبيقات

اثنين, 03/04/2024 - 16:09

أوضح البنك المركزي الأسباب التي دفعته لوضع حد للتحويلات المالية عبر التطبيقات؛ مشيرا أن قراراته تتعلق بضمان الأمن، والتقيد بالمعايير التنظيمية، والفصل الواضح بين الأنواع المختلفة للحسابات المتاحة للمستخدمين.

وأشار البنك أن حسابات الدفع باتت تحظى بشعبية متزايدة نظرا لسهولة الوصول إليها واستخدامها مؤكدا أنه اتخذ خطوات لتوضيح المشهد المالي وتعزيز الثقة في النظام المصرفي والمالي.

وزارة التنمية الحيوانية تعلن عن تجربة جديدة لحلب الإبل (صور)

اثنين, 03/04/2024 - 14:54

أعلنت وزارة التنمية الحيوانية بدأ تجربة الحلابة الميكانيكية لدى الإبل، مؤكدة أنها أول تجربة لهذه الطريقة في بلدان المغرب العربي.

وقالت الوزارة في إيجاز صادر عنها إن بدأ هذه التجربة، يدخل في إطار مشروع مشترك مع منظمة الفاو لتطوير إنتاج الإبل.

وتعهد المكتب الوطني للدراسات وتنمية الثروة الحيوانية التابع للوزارة بالعمل على إرشاد المنمين حول أفضل الطرق لضمان سلامة ألبان الإبل، وعدم تعرضها للتلوث، وكذا تفادي الخسائر الكبيرة التي باتت تؤرق المنتجين.

وأكدت الوزارة أن سيتم تزويد المنمين الراغبين في إدخال هذه التقنية بالإرشادات والتكوين اللازمين.

احتجاجات في مدينة باسكنو بعد مقتل شاب ليلة البارحة

اثنين, 03/04/2024 - 13:32

عرفت مدينة باسكنو أقصى الشرق الموريتاني احتجاجات قوية، وشلل في الحياة العامة، حيث أغلق المحتجون الطرق الرئيسية في المدينة، كما توقفت الأسواق والمدارس عن العمل، وذلك عقب مقتل شاب من سكان المدينة ليلة البارحة، فيما استهداف بعض المحتجين مساكن بعض اللاجئين الماليين المقيمين في المدينة،

وأكدت مصادر افي المدينة أن الاحتجاجات اندلعت فجر اليوم عقب مقتل شاب من سكان المدينة يسمى "يب ولد يحفظ ولد سباري" ليلة البارحة، حيث عثر وقد طعن بسكين في القلب مباشرة.

وأدت الاحتجاجات إلى شلل تام للحياة في المدينة حيث أغلقت السوق المركزي في المدينة، كما توقفت المؤسسات الدراسية عن العمل.

توقيع اتفاق بين وزارة التعليم والنقابات الطلابية

اثنين, 03/04/2024 - 07:21

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الأحد اتفاقا مع النقابات الطلابية، وذلك بعد أسبوع عرف احتجاجات قوية، وشللا دراسيا في العديد من المؤسسات التعليمية.
ووقعت الاتفاقية في ختام اجتماع عقد أمس الأحد، وترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي انيانغ مامادو،بحضور عدد من مسؤولي القطاع، إضافة لممثلين عن النقابات الطلابية.

الداخلية تستدعي الأحزاب الساعية للترخيص والأحزاب المحلول

اثنين, 03/04/2024 - 07:16

استدعت وزارة الداخلية واللا مركزية الفاعلين السياسيين الذين أودعوا ملفات لطلب ترخيص أحزاب سياسية، أو الأحزاب الذي تم حلها بناء على نتائج انتخابات 2018 و2023 إلى الحضور  اليوم الاثنين . 
وقالت الوزارة في إعلان نشرته على صفحتها في فيسبوك إن على كل جهة من هؤلاء تعيين مندوب واحد مخول، منبهة إلى أن الأخير يجب أن يكون مصحوبا ببطاقة تعريفه الوطنية.
ودعت الوزراء هؤلاء الممثلين للحضور لدى الإدارة العامة للصياغة والشؤون السياسية والحريات العامة، اليوم الإثنين 4 مارس 2024، الساعة 11 صباحا.
ولم تحدد الوزارة في الإعلان الصادر عنها الهدف من الاستدعاء.

واد الناقة: توقيف 5 أشخاص بعد فتح تحقيق في وفاة شاب برصاصة

اثنين, 03/04/2024 - 07:11

فتح الدرك الوطني على مستوى مقاطعة واد الناقه (بولاية اترارزة) تحقيقا في ملابسات وفاة شاب في ضواحي المدينة، مساء السبت (02 مارس). 
هذا وقد أوقفت فرقة الدرك خمسة أشخاص كانوا رفقة الضحية (س.أ.م) عند وفاته، وذلك في إطار التحقيق في ملابسات الحادث. 
ويتعلق الأمر بشاب من مواليد عام 1989، وقد توفي بعد إصابته برصاصة أثناء رحلة صيد مع بعض أصدقائه في ضواحي مدينة واد الناقة.

نواكشوط: السفارة الأمريكية تعلن عن تمويلات لمكافحة الهجرة

أحد, 03/03/2024 - 15:37

أعلن قسم العلاقات العامة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في نواكشوط عن فرص تمويل، يوفرها برنامج المنح الصغيرة الخاص بالقسم.

وحسب إيجاز نشرته السفارة اليوم الأحد عبر صفحتها على الفيسبوك، فإن هذا التمويل مخصص للمبادرات التي تركز على “مكافحة الهجرة الجماعية وخلق الفرص الاقتصادية وتعزيز الديمقراطية ودعم المجتمعات الهشة”.

وكانت السفيرة الأمريكية سينثيا كيرشت، قد صرحت في وقت سابق، بأن نزوح الشباب الموريتانيين لا يعرض فحسب حياتهم للخطر، بل يعيق التنمية الاقتصادية في موريتانيا.

نواكشوط: ندوة لنقاش تحديات المستهلك في موريتانيا

أحد, 03/03/2024 - 15:31

طالب الأمين العام للمنتدى الموريتاني لحماية المستهلك؛ أحمد ولد الناني، بتدخل الدولة خلال شهر رمضان المبارك الأسعار؛ مبرزا أن من شأن لك أن يساهم في الرفع من القدرة الشرائية للمواطنين.

ودعا ولد الناني، خلال ندوة نظمها المنتدى البارحة في نواكشوط، أنعشها خبراء مختصون بعنوان "شهر رمضان وتحديات المستهلك"، إلى ضرورة "ترشيد النفقات من قبل المستهلكين في هذا الشهر الكريم، والابتعاد عن الإسراف والتبذير من أجل الحد من الانعكاسات الاقتصادية على الأسر وخاصة الأقل دخلا".

تنمية الحوض الشرقي.. خلية التنسيق التي أخلت المشروع وأخلَّت بتعهد الرئيس

أحد, 03/03/2024 - 15:15

شكلت منسقية خلية تنسيق برامج تنمية الحوض الشرقي، أبرز العوائق أمام محاولة النظام القائم تنمية ولاية الحوض الشرقي بعد تطلع الولاية للاستفادة من حصتها من الخطط التنموية في ظل النظام القائم.

وليس سرا أن حرمان ولاية الحوض الشرقي من دعم وخطط الأنظمة المعاقبة، كان السمة المميزة لعلاقة منطقة الحوض بعقد الدولة الذي يجمعها بنظيراتها، رغم التباين والخلاف على كل المستويات.

الصفحات