آراء حرة

الخصائص المشتركة للمحاكم الجنائية

أحد, 02/05/2023 - 01:18

لقد نص المشرع الموريتاني من خلال الأمر القانوني رقم: 12/2007 الصادر بتاريخ: 8 فبراير 2007

المتضمن للتنظيم القضائي في المادة 50 على إنشاء محكمة جنائية في عاصمة كل ولاية تبت ابتدائيا في القضايا التي يسندها القانون إليها، وهذه المحاكم هي المحاكم الجنائية العادية، والتي تعرضت الفقرة الثانية من نفس المادة إلى تشكيلتها التي تشمل رئيسا ومستشارين قاضيين ومحلفين يتم اختيارهما طبقا لترتيبات قانون الإجراءات الجزائية.

ويمسك قلم كتابة الضبط حسب المادة 51 من نفس القانون كاتب ضبط رئيسي أو كاتب ضبط يساعدهما كتاب عدل ونيابة.

سبع ملاحظات على المادة 93 من الدستور الموريتاني

سبت, 02/04/2023 - 12:17

تنص المادة 93 من الدستور الموريتاني على أنه: (لا يكون رئيس الجمهورية مسؤولا عن افعاله اثناء ممارسته سلطاته الا في حالة الخيانة العظمى.

لا يتهم رئيس الجمهورية إلا من طرف الجمعية الوطنية، التي تبت بتصويت عن طريق الاقتراع العلني وبالأغلبية المطلقة لأعضائها، وتحاكمه في هذه الحالة محكمة العدل السامية.

الدكتور السعد ولد لوليد يكتب.. من يوصلها على جناح السرعة / إلى الموقر رئيس محكمة الجرائم الإقتصادية ؟

ثلاثاء, 01/24/2023 - 15:45

برقية إلى/ جناب رئيس محكمة الجرائم الإقتصادية /نواكشوط /موريتانيا .

هذا الصباح و بعيد صلاة الفجر خطر ببالنا أن نبرق لكم جناب القاضي و من خلالكم إلى الموقرين المستشارين بالمحكمة الخاصة بالجرائم الإقتصادية و أنتم تتأهبون لمحاكمة( الغد ) في مابات يعرف عند اهل هذه الأرض إعلاميا بملف العشرية أو على الأصح محاكمة الرئيس السابق/ محمد ولد عبد العزيز و عشرية حكمه للبلاد.

لماذا المحاكمة ، إن كان الحكم قد صدر ... ؟

سبت, 01/21/2023 - 15:41

تزامن ملف اتهام العشرية وقائدها مع صدور آلاف الاحكام ومن مختلف المستويات كنوع من دعم القائمين على اعداد الملف وحثهم على ادانة الرجل- الرئيس السابق لأغراض مجهولة جدا لأنها خاصة جدا ولأنها ظلت خفية في النفوس طيلة العشرية ولأن الآمرين بها من مختلف فرق نظام العشرية نفسه ، من معارضته ومن موالاته على حدِِ سوى ، واليوم ونحن على بعد ايام قليلة من اول محاكمة تجري وفق رغبة السلطة التشريعية و بتزكية - معلنة او ضمنية - من السلطة التنفيذية ، استبقت بعض الجهات انعقاد الجلسة و حددت بالارقام مدد السجن الذي تراوح مابين شهور الى أزيد من عشرين سنة مع حرمان المتهم من جميع حقوقه ومصادرة ممتلكاته وممتلكات اسرته

سلطة الفوكال وانحناءات السلطة/ محمد فال ولد سيدي ميله

خميس, 01/19/2023 - 22:10

قبل أشهر قليلة ارتجّت آذاننا تحت وقع أقلام كبار المدونين وهم يشيدون بمدير مصلحة الضرائب في مقاطعة تفرغ زينه بعد أن كان أول جابٍ يتمكن من إغلاق عمارة لشيخ شيوخ أرباب المال والأعمال بسبب ممانعته في تسديد "الخراج". حينها انهالت التبريكات على الإطار المشهود له بالصرامة والدقة، واستبشر الرأي العام خيرا، واشرأبّت الأعناق إلى تكريمات وميداليات تأتيه خفافا سراعا، فيهنأ بها رغدًا..

النائب محمد بوي يكتب: السلم التـرفي.. والسلم الضروري

خميس, 01/19/2023 - 16:11

الذين ينادون بالسلم في #إفريقيا لا يدركون حاجتنا منه ، فنحن فعلا في حاجة للسلم ، ولكن حين ينادون " ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً " لم ينتبهوا لأصول طالما تغنوا بها في فترات استشراف سابقة ، إنها مبادئ وأولويات #فقه_الواقع ، فماهو السلم الترفي الذي يروِّجوه ، وما هو السلم الواقعي الذي نحتاجه ؟

إن #السلم_الترفي الذي تدعون إليه هو غاية اليهود والنصارى والغرب في تدجين وتهجين ومسخ عقول أجيال مسلمة ، أرضها محتلة ( فلسطين ) واقتصادها منهوب ( النفط والثروات ) وأمنها مخرب ( اليمن + العراق + سوريا + السودان +أفغانستان + الساحل والصحراء …)

أبرز أساتذة جامعة نواكشوط.. يكتب: " عالقون في مأزق "

أربعاء, 01/18/2023 - 12:47

كتب وزير الثقافة السابق، والأستاذ الجامعي البارز د. ختار ولد الشيباني تحت عنوان: "عالقون في مأزق"، آفاق التباعد وعدم اليقين.

"في حالة الاقتصاد العالمي، أما اقتصادنا فيسر باتجاه إصابة الهدف في توقيت الإصلاحات.

أي معنى لمحاكمة الرؤساء؟/ محمد فال ولد سيدي ميله

اثنين, 01/16/2023 - 21:52

ما بين 2006-2011، حَكَمَ رجلُ الأعمال-الفقيه، أحمد عبد الله سامبي، جزرَ القمر (أوالاتحاد القمري) بعد أن فاز بنسبة 58.40% من أصوات الناخبين خلال اقتراع رئاسي شارك فيه مرشحون عديدون..

بعد مغادرته السلطة، أصبح أهم معارض للرئيس الحالي آزالي آسومامي. وخلال فورة بحثه عن الزعامة السياسية، واستخدامه لأمواله الطائلة بغية القيام بالحملات المسيسة وشراء المؤيدين والمناصرين، اتهمه القضاء بالرشوة إثر الكشف، فجأة، عن عملياتِ بيع الجنسية وجواز السفر القمري لآلاف "البدون" الخلائجة بعائدات زادت على 1.8 مليار يورو، حسب قائمة الاتهامات.

إسحاق الكنتي يكتب.. معارضة C.D.I

جمعة, 12/23/2022 - 13:17

في الديمقراطيات الراسخة والناشئة تطالب المعارضة غالبا بتقديم مواعيد الاستحقاقات الانتخابية لتثبت للناخب فشل تسيير السلطة القائمة، وضرورة تغيير النظام عبر صناديق الاقتراع. غير أن معارضتنا تسير عكس هذا الاتجاه منذ "إنشائها"؛ فهي تخشى الاقتراع وتتمنى لو أن بينها وبينه أمدًا بعيدا. تهفو معارضتنا دائما إلى الحوار مع السلطة، والتفاهم معها في السر والعلن. هي معارضة بدوام كامل، وبعقد عمل C.D.I. يئست، منذ 1992 من إمكانية التناوب على السلطة فتكيفت مع وضعها المستديم، محاولة تحسين شروط العقد، والاستفادة من امتيازات تخالف الديمقراطية نصا وروحا (مؤسسة المعارضة، منع الترشح الحر…).

النائب والرئيسان/ محمد فال ولد سيدي ميله

ثلاثاء, 12/20/2022 - 08:10

المشرّع هو من يسن القوانين ويرعاها. إنه يرمز للسلطة التشريعية بكل مضامينها. عندما يشرّع المشرّعُ جريمة تعاقبها قوانينه، فهو كمن يشرب الخمر ويجلد شاربيها، أو من يخضّب لحيته بالحناء ويقتل مواطنيه بالأدوية المزورة. تناقضات صارخة لا نسمع بها إلا في "بلاد السيبة". لا أحد يجهل أن الرق، وفق القوانين الموريتانية، أصبح جريمة ضد الإنسانية، وأنه لم يعد مجرد عمل غير أخلاقي. إنه جُرْم تدينه قوانين موريتانيا. إنه طامة تهدد كيان الدولة. إنه سفسطة تبرهن على الانحطاط الثقافي والسياسي. وبالتالي لم يعد يُغتفر لعجائز البداة الرُّحل، أحرى لنواب البرلمان المفترض فيهم أنهم حماة القانون ورعاة العدالة.

الصفحات