ريبورتاج

تعطل تحويلات "رواتب" شيـوخ المحاظر.. والوزارة تصفه بالخطـأ

ثلاثاء, 10/26/2021 - 15:56

قالت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي إن بعض الأخطاء في التحويلات على مستوى الجهات المالية تسببت في تأخر نسبي لرواتب شيوخ المحاظر.

وأكدت الوزارة في بلاغ اليوم الثلاثاء أن المصالح المعنية تعمل على تصحيح هذه الأخطاء في أقرب وقت ممكن وصرف المستحقات لأصحابها.

وتجدر الاشارة إلى أن موريتانيا توجد بها مئات المحاظر وقد سعت السلطات في السنوات الأخيرة إلى تنظيمها وتخصيص رواتب للشيوخ المتفرغين للتدريس ببعضها .

السجل الاجتماعي يتحدث حول حصول مسؤولين من "تآزر" على اموال

اثنين, 10/25/2021 - 10:45

"تَنامى إلى علم الإدارة العامة للسجل الاجتماعي ونظُم المعلومات خلال الأربع وعشرين ساعة الماضيةِ تسجيلٌ صوتي يتعلق بعملية تسجيل الأسَر المتعففة على مستوى ولايات نواكشوط،

والحقيقةُ أن ما ورد في التسجيل المذكور عارٍ من الصحة جملة وتفصيلا.

و إنارةً للرأي العام الوطني، تؤكدُ الإدارة العامة ما يلي: ·    

أنه بعد اكتمال تسجيل الأسر المتعففة في كافة ولايات الداخل، بدأت يوم الجمعة الموافق 22 من الشهر الجاري الانطلاقةُ الرسمية لهذه العملية على مستوى ولايات نواكشوط الثلاث وبحضور كافة الشركاء الفنيين والماليين المُواكبين لهذه العملية.

رموز بنظام غزواني مرشحين لخلافته.. رغم تظاهرهم بالولاء (أسماء)

أحد, 10/24/2021 - 16:19

كشف مصدر سياسي لموقع "صوت" عن سيناريوهات غريبة، لمشهد سياسي بدأ يتشكل، وقد يتحول في أي لحظة إلى واقع رغم استبعاده من بعض متجاهلي مفاجآت السياسة.

وقلل المصدر من تأثير المعارضة الجديدة في الخاريطة السياسية، أو قدرتها على إحداث أي تأثير في المشهد الحالي، قد يحمل النظام على ترتيب أي أوراق، أو تسوية تعيد بيت العشرية إلى سابق عهده.

ولم يتوقع المصدر أي دور للمعارضة التقليدية التي يتهمها البعض بارتهان القرار الرسمي، والتي تاهت قواعدها الشعبية في الأغلبية الحاكمة بعد عقود من النضال .

هل مر "كورونا" بجسدك وخرج دون أن تعلم؟.. إليك هذه التفاصيل

خميس, 10/21/2021 - 19:48

في الوقت الذي تزايدت نسبة "اللا أعراض" بين مصابي كورونا، ناشرة مخاوف من تفش خطير صامت للمرض، لمعت ومضة أمل من مكان بعيد تتحدث عن نوع مناعة غريب قد يساعد الجسم على طرد الوباء.

فقد اكتشف العلماء أن 75% من الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا المستجد ربما لديهم "مناعة صامتة"، وذلك بعدما كشفت دراسة أن ظهور إصابة ما في أسرة معينة تعني في كثير من الحالات إصابة أغلب أفراد الأسرة، إما دون أعراض أو بأعراض خفيفة، إذ وجدت الدراسة أن 6 من كل 8 أشخاص يعيشون مع مصاب بالفيروس كانت نتائجهم "سلبية فيما يتعلق بالأجسام المضادة".

جزء منفصل في جهاز المناعة

تسجيل 24 إصابة بكورونا جديدة.. وتامشكط وتيشيت تتصدران القائمة

أربعاء, 10/20/2021 - 20:36

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم تسجيل 24 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة و38 حالة شفاء خلال 24 ساعة.

وقد توزعت الإصابات الجديدة على النحو التالي:

تامشكط 4

الطينطان 1

باركيول 1

كرو 1

كيفه 1

أوجفت 2

الشامي 1

نواذيبو 1

تيشيت 4

تجكجة 2

ازويرات 1

لكصر 1

تفرغ زينة 4

عرفات 1

الرياض 1

وقد ارتفع إجمالي الإصابات المؤكدة في موريتانيا إلى 36783 حالة، بينها 35565 حالة شفاء و791 حالة وفاة.

اتهام جهات موريتانية بتصفية زوجة الرئيس السابق (تقرير)

ثلاثاء, 10/19/2021 - 18:42

تحت عنوان نحن وموريتانيا.. زعماء موريتانيون عاشوا ودرسوا وتزوجوا في المغرب ، نشر موقع تلماروك تقريرا ركز فيه على اواصر العلاقات الموريتانية المغربية وما تحمل في خضمها من وشائج القربي.

وتطرق التقرير إلى وفاة حرم الرئيس السابق معاوية ولد الطايع السيدة صاديه كمال واصفا وفاتها بالتصفية.

وأضاف التقرير:

مدير مدارس المراد الحرة: عدم متابعة الوكلاء للتلاميذ أهم العقبات

سبت, 10/16/2021 - 15:28

اجرى موقع الصادق الإخباري مقابلة حصرية مع المدير العام لمدارس المراد الحرة بعد نجاحها الباهر في السنة الماضية.

وجاءت الاسئلة والاجوبة على النحو التالي:

السؤال: هل من كلمة تعريفية؟

الجواب: الإسم يحي خباز، مهندس و حاصل على شهادة الماستر 2 في الاقتصاد الكمي المطبق و لليصانص في الدراسات الانجليزية و شهادة دراسات اللغة الفرنسبة و أعمل كمدير عام لمدارس المراد.

السؤال: نود منكم تقديم تعريف لمدارس المراد؟

الجواب: تأسست مدرسة المراد سنة 2002 لها ثلاث فروع فرعيه و فرع مركزي بمقاطعة لكصر/ بجانب المستشفى العسكري.

أجراس الإنذار تصم الآذان.. التغيُّر المناخي واسع وسريع ويشتد/ تقرير

خميس, 10/07/2021 - 16:16

حذرت هيئة أممية من حدوث تغيُّرات غير مسبوقة في المناخ بكل منطقة من مناطق العالم، وقالت إن التخفيضات الحاسمة في انبعاثات الكربون هي وحدها التي يمكن أن تحد من آثارها المدمرة المحتملة.

فمن المرجح أن ترتفع درجات حرارة العالم بحلول عام 2030 إلى 1.5 درجة مئوية على الأقل فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي، مع زيادة حدة ووتيرة الظواهر المناخية المتطرفة مثل موجات الحر والفيضانات والجفاف، وفق ما تنبأت به ’الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ‘ في التقرير الذي عُد علامةً بين التقارير ذات الصلة.

"الصحة العالمية" تحذّر من جديد بشأن استمرار خطر جائحة كورونا

أربعاء, 10/06/2021 - 10:01

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرا جديدا بخصوص فيروس كورونا، حيث أشارت إلى أنّ العالم "لم يتخط مرحلة الخطر" في التصدي للجائحة، مشددة على أنه لم تتم السيطرة على المرض.

جاء ذلك على لسان المديرة الفنية لبرامج الطوارئ في المنظمة، ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية عن مواجهة الجائحة، في تصريح خلال مؤتمر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت فان كيركوف إلى أنّه وقع رصد 3.1 مليون إصابة جديدة مثبتة في العالم خلال الأسبوع الماضي مع تسجيل 54 ألف وفاة إضافية، علما بأن الأرقام الحقيقية يمكن أن تكون أعلى بكثير، بحسب قولها.

الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام طائرات جيش فرنسا.. والسبب

أحد, 10/03/2021 - 16:12

استنكرت الرئاسة الجزائرية، تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي شكك فيها بوجود أمة جزائرية، قبل فترة الاستعمار الفرنسي للبلاد.

واعتبر بيان للرئاسة الجزائرية حديث ماكرون "مسيئا" وعدته "مساسا غير مقبول" بذاكرة أكثر من 5 ملايين مقاوم قتلهم الاستعمار الفرنسي.

وبحسب البيان، الذي نقله التلفزيون الرسمي، فإن تصريحات ماكرون "تمثل مساسا غير مقبول بذاكرة 5 ملايين و630 ألف شهيد ضحوا بأنفسهم عبر مقاومة شجاعة ضد الاستعمار الفرنسي" بين عامي 1830 و1962م.

الصفحات