تراث

مقاومة اسرة أهل عبدوكه للمستعمر الفرنسي (أسماء)

سبت, 10/23/2021 - 14:59

قاومت أسرة أهل عبدوكه التى تنتمي لفخذ أهل سيدي من مشظوف المستعمر الفرنسي وأصبحت أسرة أهل عبدوكه أكثر شهرة من فخذ أهل سيدي نفسه نظرا لإنخراط أفرادها في مقاومة المستعمر الفرنسي وتمترسهم في جبال النعمة " امكديينْ " .

وقد خاضت الأسرة المقاومة ضد المستعمر الفرنسي بقيادة الشيخ ولد عبدوكه وإزوين ولد عبدوكه في مساحات شاسعة امتدت من ضفاف نهر النيجر شرقا وحتى هضاب النعمة في الحوض غربا وصحاري تكانت وفي منطقة آدافر.

المرحوم: بوياكي ولد عابدين الوزير الموريتاني الذي قتله فرنسا بالسم

اثنين, 10/18/2021 - 10:13

حياته

ولد بوياكي لإسرة محافظة في ضواحي مدينة تمبدغة حيث درس القرآن و تعلم مبادئ اللغة العربية ثم ارسلته أسرته إلى المدارس النظاميةفي الفترة التي فيها كانت منطقة الحوضين تابعة السودان الفرنسي للسودان الفرنسي فتعلم فيها و أصبح من المتكلمين للغة المستعمر على قلتهم تاريخئذ.

قصة أبيات ولد أحمد يورة التي أبهرت شعراء الشام وأفقدتهم النوم (فيديو)

اثنين, 10/18/2021 - 09:34

قبل الاحداث المؤسفة الحاصلة حاليا في سوريا ,وبينما كان الدكتور والاديب الموريتاني الشيخ ولد دومان في احد مقاهي مدينة حلب “الشهباء” السورية رفقة بعض كبار الشعراء السوريين ، طلب منه بعضهم ان يلقي عليهم نماذج من الشعر الموريتاني ولم يستحضر الدكتور وقتها الا ابيات ولي الله العلامة / امحمد ولد احمد يورة رحمه الله :

على الربعِ بالمدرومِ أيِّـهْ وحيِّهِ = = وإن كان لا يدري جواب المؤيِّهِ

وقفتُ به جذلانَ نفس كأنما = = وقفت على ليلاهُ فيهِ وميِّـه

وقلت لخلٍّ طالما قد صحبتُه = = وأفردته من بين فتيان حيِّهِ

سيدي ولد حننه زعيم باسكنو

سبت, 10/16/2021 - 13:05

زعيم باسكنو ورئيس أولاد علوش ، ولد سنة 1913 وتولى زعامة عامة أولاد داود بعد وفاة والده حنن ولد سيدي 1956 في مرحلة دقيقة من تاريخ المنتبذ القصي.

كانت مالي تدعي تبعية الحوض، و كانت منطقة الحوض تتبع لمالي مابين 1910 إلى 1944 إلى أن ضمها الوالي الفرنسي Laigret سنة 1945 إلى المنتبذ القصي.

وظل الرئيس المالي مودي بوكيتا يطالب بالحوض وكانت الخريطة المعلقة فى مكتب وزير الداخلية المالي تظهر منطقة الحوض كجزء من التراب المالي وهو ما احتج عليه وزير السيادة الوطنية أحمد ولد محمد صالح ذات زيارة لمالي.

اخرُوجُو.. ابرز الكلمات في اللهجة الشعبية.. وأكثرها تداولا اليوم

خميس, 10/14/2021 - 13:49

شكلت اللهجة الشعبية أبرز اللغات الوطنية وأكثرها نطقا بين أوساط الشعب الموريتاني منذ وجوده على ارضه الحالية.

وتميزت اللهجة الحسانية بما تحمله مفرداتها من اتساع في المعنى يضاهي نصوصا من لغات أخرى وتختزلها تارة إلى كلمة واحدة.

و تحتوي اللهجة الشعبية الحسانية على التراث الثقافي والأثري الذي يعكس صورة البلد بجميع مكوناته وخصوصية تقاليده ، وتاريخه الجميل والرائع.

ورغم اندثار معظم مفردات الحسانية لعدم تداولها، تبقى كلمات صامدة أمام الزمن ، وتفرض نفسها لترتبط بخطاب العامة وتوسط جميع الأحداث اليوم.

موريتانيا: تفاصيل حول فرسان انقلاب 16 مارس

سبت, 09/18/2021 - 16:58

ولد في النعمه  بعام 1941 لأسرة ابَّ ولد عبد القادر طفل سماه والداه  "محمدا" قبل أن تعاد تسميته  على الكبر "كادير" .

بدا الطفل وهو يدرج مدارج صباه الأولى مولعا، شغوفا بـ"العسكرية"؛ فكان يهمل  العناية بإبل أهله في متابعاته المبهورة باللتدريبات العسكرية للجنود الفرنسيين في قاعدة النعمه.

وقد أخذ بنفسه مبادرة الانضمام للجيش، فقام بإرسال "تعهد" لرئاسة الجمهورية بالخدمة في الجيش بجد وإخلاص. شاءت الأقدار أن تسقط  في يد القائد الفرنسي فرانسوا بيسلي (François Besley) الذي رد عليه شخصيا بالقبول و الترحيب وتولى أمر تفقيهه في الاجراءات المطلوبة لذلك إداريا.

مدينة "تمبدغة" التأسيس والمؤسسون (أسماء)

خميس, 09/16/2021 - 16:17

أسس المستعمر الفرنسي مدينة تمبدغة مع مطلع القرن العشرين عندما زحفت القوات الفرنسية على المنطقة قادمة من مايعهد الآن بجمهورية مالي.

تعاقبت على حكم المنطقة إمبراطوريات وإمارات عبر التاريخ بدء بإمبراطورية غانة التي إتخذت من مدينة كمبي صالح -60 كم جنوب تمبدغة- عاصمة لها.

دولة المرابطين التي تأسست في جزيرة تيدرة ، قبالة نواكشوط ، لتكتسح غرب وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا في وقت قياسي .

مدينة "النعمة" التأسيس والمؤسسون (أسماء)

خميس, 09/16/2021 - 16:13

تأسيس مدينة النعمة:

يجمع الاخباريون ان التاسيس الفعلى لهذه المدينة كان سنة 1808م على يد الشرفاء ابناء مولاى صالح الخارجين من ولاته اثر خصومة حادة مع ابناء عمومتهم,الا ان المعلومات التاريخيه تفيدنا بان المدينه مرت بمراحل تاسيس اخرى تتفاوت فى الا هميه من الحقبه الغانيه الى حقبة السنغاى عندما شرد صونى على بير الجاليات المقيمة بتنبكتو 1468م ومنهم الكلاكمة الداخلين ولاته ءانذاك وبنوا بها عشرين دارا، وبعد ذالك بفرنين كان قدوم ابناء سيدى حمو بن الحاج الحسنى الفلالى -اهل مولاى صالح-

الشريف حاجي بن سيدنا مولاي الحسن رحمه الله

سبت, 05/22/2021 - 19:35

هو الشريف حاجي ولد سدينا ولد مولاي عبد الله ولد مولاي عبد القادر ولد مولاي عبد الله ولد مولاي عبد الله ولد مولاي الحسن بن مولاي عبد القادر إمامي المذكور في ترجمة مؤلف كتاب فتح الشكور ، وإمامي هو إبن ابراهيم بن المرتجى بن سيد محمد بن مولاي محمد بن مولاي الشريف بن مولاي علي بن مولاي محمد بن مولاي علي بن مولاي يوسف بن مولاي علي بن مولاي الحسن بن مولاي محمد بن مولاي الحسن بن مولاي القاسم بن مولاي محمد بن مولاي أبي القاسم بن مولاي محمد بن مولاي الحسن بن مولاي عبد الله بن مولاي محمد بن مولاي عرفة بن مولاي الحسن بن أبي بكر بن مولاي علي بن مولاي الحسن بن مولاي أحمد بن مولاي إسماعيل بن مولاي القاسم

وزير العدل العادل "أب ولد أن" رحمه الله

سبت, 05/22/2021 - 19:31

هو العلامة الجليل العامل، أبّ ولد أنَّ ولد محمد المصطفى المحجوبي الولاتي

ولد العلامة الجليل سنة 1919 في مدينة ولاتة التاريخية ، لوالده أنّ ولد محمد المصطفي المحجوبي، نبغ صبيا ونشأ على ما كان علمه أبوه من مكارم الأخلاف وقيم النبل والرجولة وتلقى عليه القران حفظا ودراية وأخذ العلم عن كوكبة من علماء ولاته، ودرس العلوم الشرعية واللغوية دراسة معمقة.

الصفحات