تراث

مكتبة مخطوطات الطالب بوبكر المحجوبي الولاتي ومتحفها

خميس, 12/07/2023 - 16:26

تأسس مقر مكتبة مخطوطات الطالب بوبكر المحجوبي بولاتة 1990م

-المقر :مدينة ولاته التاريخية

تفاصيل تاريخية حول فرسان انقلاب 16 مارس في موريتانيا

سبت, 10/07/2023 - 15:29

ولد في النعمه  بعام 1941 لأسرة ابَّ ولد عبد القادر طفل سماه والداه  "محمدا" قبل أن تعاد تسميته  على الكبر "كادير" .

بدا الطفل وهو يدرج مدارج صباه الأولى مولعا، شغوفا بـ"العسكرية"؛ فكان يهمل  العناية بإبل أهله في متابعاته المبهورة باللتدريبات العسكرية للجنود الفرنسيين في قاعدة النعمه.

وقد أخذ بنفسه مبادرة الانضمام للجيش، فقام بإرسال "تعهد" لرئاسة الجمهورية بالخدمة في الجيش بجد وإخلاص. شاءت الأقدار أن تسقط  في يد القائد الفرنسي فرانسوا بيسلي (François Besley) الذي رد عليه شخصيا بالقبول و الترحيب وتولى أمر تفقيهه في الاجراءات المطلوبة لذلك إداريا.

أول درس جامعي في الأدب الموريتاني

اثنين, 05/22/2023 - 18:01

كتب الإداري محمدن ولد سيدي (الملقب بدنَّا)

لم أعد أتذكر السنة، ولكن لا يزال محفوراً في ذاكرتي ذلك اليوم الذي جاءني فيه جمال ولد الحسن زوالا وقال: "جئت لحاجتين، أولاهما أن تناولني نسخة من ديوان العلامة امحمد بن أحمد يوره، والثانية أن ترافقني إلى الجامعة لتحضر معي درس هذا المساء.. فقد استقر رأيي بعد تردد طويل على أن أبدأ تدريس الأدب الموريتاني في كلية الآداب، وارتأيت أن أبدأ بشعر امحمد بن أحمد يوره، وأن أتخذ منك شاهدا على ذلك. يبدأ هذا الدرس الأول في الساعة الثالثة ولم يعد يفصلنا عنه سوى نصف ساعة فقط".

محمد قلي (الحكاية من البداية)

أربعاء, 04/26/2023 - 10:33

في آخر أيام الدولة العباسية وتحديدا زمن الأيوبيين تذكر المصادر التاريخية أن جيشا من الفاتحين مر بجنوب الجزائر حيث أسس تجمعا للبكريين ما زال قائما هناك ثم مر أيضا بشمال أزواد وقام هناك بتأسيس التجمع الإسلامي بشمال أزواد ومازال موجودا وهذا الجيش كان تحت إمرة القائد الفقيه إبراهيم بن أبي بكر الملقب بيك والذي ينتهي نسبه إلى مولانا أبي بكر الصديق رضي الله عنه ثم وصل هذا الجيش  إلى مدينة ولاته في العقد الأخير من القرن السادس الهجري بقيادة الأمير إبراهيم حيث تحدثت وثيقة تاريخية بمكتبات ولاته عن هذا القائد العربي البكري الذي مكث فترة قصيرة في ولاته وتزوج إمرأة حسنية من قبيلة لمحاجيب ورزق منها ولدا

العالم الورع محمد الصغير ولد محمد ولد سيدي ولد الشيخ سيدي المختار المعرف بالشيخ بتار التنواجيوي الادريسي

سبت, 04/08/2023 - 14:39

هو محمد الصغير بن محمد بن سيد المختار بن محمد بن سيدي بن الشيخ بتار بن الشيخ احمد بن عثمان التنواجيوي  الادريسي

المولود سنة ألف وثلاثمائة واحدي وثلاثين هجرية 1331ه ،  ت1366ه

بدأ دراسته الاولي علي ابن عمه محمد ولد سيداتي ولد ابراهيم ولد سيدي وقد حفظ عليه القرأن وكتب عليه مختصرات فرض العين في الفقه المالكي

محطات بارزة من تاريخ مدينة النعمة الموريتانية:

سبت, 03/11/2023 - 10:32

باب أحمد بن الشيخ سيدي المختار الكنتي (1762- 1826م) ودوره في تأسيس المدينة

ـ إذا كانت ولاتة قد استفادت في ازدهار إعمارها من خراب "كومبي صالح" على يد "الصوصو"مطلع القرن الثالث عشر الميلادي  وذلك باستقطاب ونزوح بعض من ساكنتها المحلية؛ فإن مدينة "النعمة" نشأت من رحم ولاتي خالص؛ من خلال انتقال جزء أصيل من النسيج الاجتماعي الولاتي،بسبب الأزمة الحادة التي عاشتها "ولاتة" مستهل القرن التاسع عشر بين شرفاء المدينة؛ والتي انفرجت بخروج أهل مولاي الصالح ومعهم أحلافهم من أديلبه وأبدوكل ليؤسسوا قصر "النعمه" .

أسطورة "التيدنيت" شيخن ولد أباشه

خميس, 11/17/2022 - 10:22

هو أعجوبة الزمان ومجدد تيدنيت أزوان الفنان الكبير شيخن ولد ملاي اسماعيل ولد محمد ابراهيم ولد اعلى ولد اباشه ولد حمادى ولد اعلى انبيط ولد حيبلل ول ابراهيم ولد آگمتار الجد الذي يجمع هذه الأسرة العريقة مع كثير من الأسر الفنية الشنقيطية

"نُقوشٌ مَسُّوفِيّةٌ".. رواية موريتانية جديدة صدرت حديثا

جمعة, 10/28/2022 - 07:12

صدرت حديثا عن دار "تموز" بسوريا رواية موريتانية تاريخية جديدة للكاتب والصحفي الموريتاني المقيم في مدينة الشارقة يبّ باب حسن مولاي الحسن، تحمل عنوان "نُقوشٌ مَسُّوفِيّةٌ".

وتقع الرواية التي تعد باكورة الأعمال الأدبية للكاتب في 336 صفحةً من الحجم المتوسط، موزعة على 18 فصلاً.

آخر لبؤة في "الحوظ"/الدكتور إسلكو ولد محمد إزيد بيه

ثلاثاء, 10/25/2022 - 13:27

في عام 1972، وأثناء العطلة المدرسية الشتوية، قررت، بموافقة والدي رحمه الله تعالى،  زيارة جدتي "توفه" تغمدها الله تعالى برحمته الواسعة ؛ كان مخيمنا البدوي ينتجع، على بعد حوالي عشرين كيلومترا إلى  الغرب من مدينة آمرج، على مرمى حجر من "واد اسبيعي" (وادي الأسود).

أسطر قليلة عن تجديدات أسطورة (التيدنيت) شيخن ولد أباشه

أحد, 10/16/2022 - 16:47

لا نحتاج إلى تقديم او تعريف للأسطورة شيخن ولد اباشه فليس في ربوع الوطن من لا يعرفه ،وحين تحتاج الشمس في رابعة النهار إلى من يعرف بها او يرشد الناس لشعاعها بدليل عيني ،فحينها يكون لطالب التعريف بالعلم شيخن ولد اباش وجه مسوغ.

أحبتي الاكارم

لست في هذه الاسطر القليلة اقصد إلى سرد حياة مجدد التيدينيت سردا كرونولوجيا يقف على الدقائق ويتتبع رحلات الفنان صيفا وشتاء عبر صحراء الحوضين ومجتازا الحدود إلى مالي عبر مناطق النفوذ التي كانت (تيدينت ) أهل اباش تبسط نفوذه دون منازع عليها عدة قرون ولا تزال ....

الصفحات