سحب ماطرة تغطي مناطق واسعة وسط البلاد

سبت, 09/21/2024 - 14:18

تشير آخر معطيات الطقس في أجواء موريتانيا ومحيطها إلى انتشار سحب ماطرة عالية الكثافة على مناطق عديدة من وسط وشمال ولاية البراكنة، وكانت قبل ذلك عالية الكثافة على وسط وجنوب غرب ولاية كوركل.
ووفق هذه المعطيات فما تزال هذه السحب تنشط الآن (11:00)، بكثافة متوسطة إلى عالية على ولاية البراكنة، وعلى مناطق واسعة من العصابة، وعلى ولاية كوركل.
ويتوقع بإذن الله تعالى أن تزداد هذه السحب الماطرة كثافة واننشارا خلال الساعات القادمة لتغطي المنطقة الممتدة من تكانت شمالا مرورا بولايات العصابة والبراكنة وكوركل، ولتتحرك بعد ذلك غربا باتجاه ولاية الترارزة، وباتجاه الجنوب الغربي إلى الجارة السنغال.
وكانت السحب الماطرة قد استأنفت نشاطها في أجواء البلاد ظهر يوم أمس الجمعة، وذلك بعد انقشاع شبه كامل لها من أجواء البلاد صباح يوم الجمعة، وهو أول انقشاع شبه كامل خلال هذا الأسبوع.
وبدأت السحب ظهر أمس الجمعة في التكون والانتشار على الحوضين وتكانت وتيرس الزمور، وكانت أكثر انتشارا وأعلى كثافة في الولاية من ظهر أمس وحتى فجر اليوم، وذلك على كامل الحدود الموريتانية الجزائرية الصحراوية
ومع حلول ساعات المساء، كانت السحب قد انتشرت على مناطق شاسعة من الحوضين وتكانت والعصابة وكيدي ماغا، ثم انقشعت بعد ذلك، لتعاود الانتشار صباح اليوم منطلقة من ولايتي كيدي ماغا وكوركل وغرب العصابة ومنطقة التقاطع بين تكانت وآدرار، وقد انتشرت هذه السحب وتركزت أساسا على كوركل ومنطقة التقاطع بين البراكنة والعصابة صباح اليوم.
ووفق المعطيات المتوفرة، فمن المتوقع أن يعرف البلد موجات من السحب الماطرة تستمر من اليوم وحتى زوال يوم غد بحول الله تعالى، فيما يتوقع بعد ذلك أن تتركز السحب على منطقة حوض النهر وعلى الساحل الموريتاني، أي على ولاية الترازرة، ومنطقة الشواطئ، وأن تقل وتتراجع كثافة وانتشار الأمطار على الحوضين والعصابة، مع انقشاع شبه كامل للسحب الماطرة ابتداء من زوال يوم غد الأحد بإذن الله تعالى.