ريبورتاج

انفلات الوضع الصحي في "ولاتة".. والحياة مقابل الفلوس (صور)

جمعة, 10/02/2020 - 17:04

تشهد مدينة ولاتة التاريخية انفلاتا صحيا غير مسبوق في التاريخ الحديث للمدينة المنسية منذ زمن بعيد .

فالتصحر والعزلة والعطش تجعل من المدينة التاريخية نموذجا حيا يعكس رعونة السياسات التنموية للدولة الموريتانية ، وغياب العدالة بين المناطق التي شكلت عقد الدولة لأول وهلة من تاريخ تأسيسها.

فبعد ستة عقود من تبعية المدينة التاريخية لكيان الدولة ، تنتصب مدينة إولاتن بتراثها الثري وآثارها الضاربة في القدم ، حيث تتهاوى على كف عفريت مهددة بإلقاء نفسها إلى الهاوية .

وزراء يُطالبون من موظفيهم التحفظ على "مواقفهم السياسية"

أربعاء, 09/30/2020 - 12:37

عقد عدد من أعضاء الحكومة اجتماعات بالأطر في قطاعاتهم الوزارية خلال الأيام الماضية طالبوهم فيها بالتحفظ على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب مصادر الأخبار فإن الوزراء طالبوا الأطر بتجنب الخوض في المواقف السياسية عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أوصى الوزراء بالحرص على الحضور إلى العمل في أوقات الدوام الرسمي.

مخاوف بعد نفوق مجموعة من "القطط" بأحد أحياء نواكشوط

ثلاثاء, 09/29/2020 - 10:25

تشهد المنطقة المحاذية للمستنقع الفاصل بين الترحيل وقندهار منذ أيام نفوق العديد من القطط السائبة وسط غياب تام للجهات المعنية .

وحسب معلومات حصل عليها موقع "صوت" فإن الليلة البارحة شهدت نفوق قطط سائبة تسللت إلى أحد المنازل في قندهار ، بينما لوحظ منذ أيام وجود الكثير من القطط وقد نفقت على جنبات الطريق.

وتسود مخاوف بين سكان الحي المحاذي للمستنقع الكبير ، من يكون نفوق القطط ناتج عن وباء ، قد ينتقل لا قدر الله إلى السكان عن طريق القطط السائبة التي تجول في الحي كيف شاءت.

اقرأ أيضا:

تسريبات.. حول تعيينات جديدة في مجلس الوزراء اليوم (أسماء)

أربعاء, 09/23/2020 - 15:15

أفادت مصادر إعلامية متطابقة أن مجلس الوزراء اتخذ إجراءات خصوصية في اجتماعه اليوم، تم بموجبها تعيين الاسماء التالية بوزارتي الوظيفة العمومية والعمل ، والتشغيل والشباب والرياضة:

ديوان الوزير

مكلف بمهمة : هيدي ولد حمادي، مفتش مكلف بالعمل والحيطة الاجتماعية سابقا

المستشار الفني المكلف بالعمل : محمد فاضل الشيخ بوي مدير إدارة العمل سابقا

المفتشية الداخلية

المفتش العام : محمد ولد بوبه، مدير مساعد التشريع والنزاعات

المفتش المكلف بالعمل والحيطة الاجتماعية: با آمادو تيجان، مدير مساعد الدراسات والبرمجة والتعاون سابقا

الإدارة المركزية

لهذا السبب.. يُستبعد تعيين الوزير الأول السابق ولد محمد لقظف

أربعاء, 09/23/2020 - 14:52

أطلقت بعض المواقع الاخبارية اليوم شائعات حول إمكانية تعيين مهندس عشرية عزيز والوزير الاول السابق لحكوماته المتعاقبة السيد مولاي ولد محمد لقظف.

وقد أثارت الشائعات جدلا حول توقيت إطلاقها ، في الوقت الذي مازال الرجل يبحث عن مخرج له بعد أن نزع التحقيق البرلماني قناعا من تلطخ عن تسيير العشرية التي لعب فيها ولد محمد لقظف دورا بارزا لا يمكن المزايدة عليه.

هكذا تحولت شوارع في بعض أحياء نواكشوط إلى قاتل (صور)

اثنين, 09/21/2020 - 11:43

حولت امطار نواكشوط الليلة قبل الماضية بعض الشوارع في الاحياء الشعبية إلى آلة قتل حيث ابتلت الاسلاك الكهربائية المنتشرة على الارض مهددة بصعق كل يلامسها.

وفي حيث صباح اليوم مع موقع "صوت" عبر بعض سكان قندهار عن مخاوفهم من تزايد انتشار الاسلاك الكهربائية التي تصفها شركة الكهرباء بالأسلاك الغير شرعية رغم ما تلحقه من ضرر على الأبرياء.

وقد تم تسجيل الليلة البارحة ثلاثة التماسات كهربائية من بينها صعق لأحد المارة ، وآخر لشاب كان يحاول اصلاح أسلال منتشرة في الحي ، ولم تسفر تلك الصدمات عن وفيات ، إلا أن الامطار فاقمت من مخاطر الاسلاك وخاصة العائمة منها تحت البرك المائية.

زحمة سير في نواكشوط بسبب اتجاه الجميع إلى مركز المدينة

اثنين, 09/21/2020 - 11:17

شهدت العاصمة نواكشوط صباح اليوم أزمة سير خانقة ، وذلك بعد يوم واحد من هطول أمطار غزيرة على مقاطعات العاصمة .

وقد حاول أصحاب السيارات تجنب بعض الطرق التي عادة ما تكون متنفسا للشوارع الرسمية ، لوجود برك تتجمع فيها مياه الامطار .

وقد حاول الجميع التمسك بالشوارع الرسمية للوصول إلى مكان عمله ، إلا أن اتجاه الجميع إلى مركز العاصمة عقد خلق زحمة خانقة استسلم أمامها رجال أمن الطرق وتدخل الجميع في محاولة جماعية لفتح الطريق أمام حشود من السيارات تتجه إلى مكان واحد.

استفحال خطر المستنقعات في نواكشوط بسبب الامطار (صور)

اثنين, 09/21/2020 - 10:48

ادت كميات الامطار المتساقطة على نواكشوط إلى استفحال مشكلة المستنقعات المائية الكبرى المتواجدة أصلا بين أحياء من العاصمة نواكشوط .

ومن أبرز هذه المستنقعات ، ذلك المستنقع الشاسع الذي يفصل بينه حي الترحيل في الرياض وحي قندهار في عر فات.

موقع "صوت" انتقل صباح اليوم إلى منطقة المستنقع حيث شاهد عنه كتب تأثير الامطار على المستنقع المحاط بسياج من حديد والفاصل بين حيين من أبرز الأحياء الشعبية في نواكشوط.

خمس اختلافات أساسية بين الرجال والنساء.. بيولوجيا ونفسيا

أحد, 09/20/2020 - 12:11

نشرت مجلة "بسيكولوخيا إي منتي" الإسبانية تقريرا، استعرضت فيه أبرز الاختلافات والفروق النفسية والبيولوجية بين الرجل والمرأة.

وقالت المجلة في تقريرها ، إنه على الرغم من القواسم المشتركة الكثيرة بين الرجل والمرأة باعتبارهما ينتميان إلى نفس الجنس البشري، إلا أنهما مختلفان كثيرا، من الناحيتين البيولوجية والنفسية.

وفي ما يلي، تستعرض المجلة الاختلافات الخمسة الكبرى بين الرجال والنساء.

1. الاختلاف في الكروموسومات

التحكيم كآلية لحل نزاعات الشغل الفردية / أحمد عبد الرحمن سيدنا

أربعاء, 09/16/2020 - 16:36

تكاد تجمع أغلب الأنظمة القانونية والقضائية على أن القضاء يعاني مجموعة من المعوقات والمشاكل تحول دون أداءه لوظيفته المتمثلة في فض النزاعات وإحقاق الحق وإرساء العدالة، وبالتالي بدأت هذه الأنظمة في التفكير في حلول بديلة لحل هذه الإشكالات.

الصفحات