ريبورتاج

مائة يوم على تفشي كورونا.. إليك كل ما يجب معرفته عنه

خميس, 04/09/2020 - 13:08

مر 100 يوم على إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي بدأ ظهوره من الصين، وانتشر بشكل جنوني في مختلف أنحاء العالم وخاصة دول أوروبا التي حصد فيها عشرات الآلاف من الوفيات.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبرييسوس، أن فيروس كورونا المستجد، غيّر العالم بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة، وهو أمر يثير الدهشة.

"الصحة العالمية" تخرج عن صمتها بعد تهديد ترامب!

أربعاء, 04/08/2020 - 16:05

انتقدت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتعليق مساهمات حكومة الولايات المتحدة إلى ميزانيتها على خلفية أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، هانس كلوغي، أثناء موجز صحفي عقده اليوم الأربعاء، ردا على سؤال عن تعليقات ترامب الأخيرة بهذا الشأن: "لا نزال نواجه حتى الآن مرحلة حادة من الجائحة، وهذا الوقت ليس مناسبا لخفض التمويل".

من جانبه، دافع كبير مستشاري الأمين العام للمنظمة، بروس أيلوارد، عن علاقات المنظمة مع الصين، ورفض اتهامات ترامب بانحياز "الصحة العالمية" لبكين.

"الصحة العالمية" تعلق على دعوات تجربة لقاح كورونا بأفريقيا

ثلاثاء, 04/07/2020 - 10:38

علقت منظمة الصحة العالمية الاثنين، على دعوات الطبيبين الفرنسيين حول ضرورة تجربة علاج ولقاح فيروس كورونا في القارة الأفريقية.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أداهنوم غيبرسوس خلال مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إن هذه الدعوات "عنصرية ومخزية ومرعبة، وهي من بقايا عهد الاستعمار"، معربا عن صدمته من "هذا النوع من الخطابات العنصرية، والمناهضة للتضامن، في الوقت الذي نقول فيه إننا بحاجة إلى التضامن".

وشدد على أنه "لا يمكن لأفريقيا ولن تكون ساحة اختبار لأي لقاح"، مضيفا أنه "إذا كانت هناك حاجة للاختبار في مكان ما، فيجب معاملة الناس على قدم المساواة".

2020 لن ينساه التاريخ.. هذه معالم أعمق أزمة اقتصادية منذ قرن

خميس, 04/02/2020 - 15:22

سلطت مجلة تركية، الضوء على التغيرات التي يشهدها العالم في ظل تفشي فيروس كورونا، مشيرة إلى أنها شكلت الأزمة الاقتصادية الثالثة الأعنف منذ 100 عاما.

وقال الخبير التركي عمر بولات، في تقرير مطول بمجلة "الاقتصاد الجديدة"، بعنوان "قبل وبعد كورنا"، وترجمته "عربي21"، أن تفشي الجائحة الذي بدأ من الصين، وانتشر في أوروبا الغربية والولايات المتحدة تحديدا، هز كافة دول العالم، وأظهر آثارا مدمرة للغاية فيها.

كورونا يقلب جدول أعمال العالم رأسا على عقب

دراسة صينية صادمة "تثير شكوكا" حول فترة الحجر الصحي للمريض 14 يوما!

ثلاثاء, 03/31/2020 - 14:54

اكتشف باحثون أن مرضى Covid-19 يمكن أن يظلوا معديين لمدة تصل إلى 8 أيام بعد اختفاء الأعراض، ما يضع فترة الحجر الصحي لمدة 14 يوما موضع شك.

وراقب علماء من الصين نحو 16 مصابا بفيروس كورونا الجديد، واكتشفوا أن الفيروس يظل متواجدا في نظامهم حتى 8 أيام، بعد زوال المرض.

وبمتوسط ​​ 5 أيام لظهور الأعراض، ثم 7 أيام حتى يبدأ الفيروس بفرض السيطرة، تكشف النتائج الجديدة أنه يبقى في جسم المريض لمدة 8 أيام أخرى، ويشير ذلك إلى مقدار الوقت الذي قد يحمل المرء فيه الفيروس زهاء 20 يوما، ما يعني أن فترة الحجر الصحي لمدة 14 يوما يمكن أن تفشل.

أرقام صادمة لحجم الخسائر المتوقعة بالدول النامية بسبب كورونا

اثنين, 03/30/2020 - 10:59

يتوقع أن تضرب الدول النامية موجة خسائر اقتصادية فادحة، بفعل استمرار أزمة تفشي فيروس كورونا وما نتج عنها من تعطيل لقطاعات اقتصادية واسعة.

وقدرت الأمم المتحدة، الأحد، حجم الخسائر المتوقعة جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في الدول النامية بأكثر من 220 مليار دولار فضلًا عن فقدان نصف الوظائف في بلدان القارة الأفريقية.

وحذر بيان أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أن "أزمة انتشار فيروس كورونا تهدد بضرب البلدان النامية بشكل غير متناسب، ليس فقط كأزمة صحية على المدى القصير؛ ولكن كأزمة اجتماعية واقتصادية مدمرة على مدى الأشهر والسنوات القادمة".

موريتانيا ضمن الدول العربية الأقـل تضررا.. معلومات مهمة

اثنين, 03/30/2020 - 10:44

واصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في معظم بلدان العالم، حاصدا مزيدا من الوفيات والمصابين، في ظل مخاوف من استمرار زحفه، بفعل عجز المنظومة الصحية العالمية عن إيجاد علاج ناجع حتى الآن.

وأجبر الفيروس دولا كثيرة على غلق حدودها، وتعليق رحلات الطيران، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، فضلا عن منع التجمعات العامة وإغلاق المساجد والكنائس.

وفي الدول العربية التي تعد الأقل تضررا من أزمة الوباء القاتل حتى الآن، تواصل الجهات المختصة تنفيذ إجراءات استثنائية للحد من انتشاره، أملا في تقليل عدد الإصابات والوفيات.

بؤرتان في موريتانيا

ارتفاع ضحايا كورونا عالميا.. وتراجع الإصابات بالصين

أحد, 03/29/2020 - 12:56

واصل وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الأحد، انتشاره في عدد من دول العالم، وحصد وفيات وإصابات جديدة، في حين انخفض عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في الصين.

وسجلت سنغافورة ثالث وفاة لديها بفيروس كورونا الأحد، بعد يوم من تخطي عدد حالات الإصابة الـ800، وقالت وزارة الصحة إن "سنغافوريا في السبعين من عمره توفي، بعد أن قضى 27 يوما في العناية المركزة، وكانت لديه بعض المشكلات الصحية الأخرى".

وقبل نحو أسبوع سجلت سنغافورة حالتي وفاة بفيروس كورونا، كانتا لمسنتين أيضا لديهما مشكلات صحية أخرى.

حصيلة قياسية بأسبانيا

الكشف عن تفاصيل خاصة عن واقع الكورونا وتعاطي الحكومة معها

ثلاثاء, 03/24/2020 - 08:05

وصف تقرير لوزارة الصحة أُعد بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في موريتانيا كلاً من أدوات التشخيص وأسرّة الإنعاش بأنها من أهم "الاحتياجات ذات الأولوية" للبلاد في سياق مواجهة وباء كورونا كوفيد-19.

وعدد التقرير الذي صدر يوم 22 من مارس الجاري ضمن الاحتياجات ذات الطبيعة الأولوية التجهيزات المستهلكة في التشخيص (أدوات رفع الفيروس ومواد الكشف)، ومعدات الحماية الشخصية، إضافة إلى إحاطة العاملين الصحيين بشأن إجراءات الحماية الشخصية وتدابير مكافحة الوباء، موصياً بتعزيز قدرات الرعاية في البلاد من حيث أسرّة الإنعاش.

إجراءات التصدي

دول عربية بينهم موريتانيا تصعد للحد من انتشار "كورونا"

أحد, 03/22/2020 - 16:36

رفعت عدة دول عربية مستوى التأهب والإجراءات الاحترازية في سبيل الحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد، تضمنت قرارات بمنع التجمعات وفرض حظر التجوال.

والأحد، سجلت تونس وفيات وإصابات جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، فيما أعلنت الكويت والأراضي الفلسطينية، عن إصابات جديدة بالفيروس.

وفيات وإصابات بتونس وإجراءات حكومية

ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا  في تونس، الأحد، إلى ثلاث، بحسب  تصريحات وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي، لإحدى الإذاعات المحلية.

وقال المكي: "إلى حد الآن تم تسجيل وفاة 3 أشخاص بفيروس كورونا المستجد".

الصفحات