منوعات

مائة يوم على تفشي كورونا.. إليك كل ما يجب معرفته عنه

خميس, 04/09/2020 - 13:08

مر 100 يوم على إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي بدأ ظهوره من الصين، وانتشر بشكل جنوني في مختلف أنحاء العالم وخاصة دول أوروبا التي حصد فيها عشرات الآلاف من الوفيات.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبرييسوس، أن فيروس كورونا المستجد، غيّر العالم بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة، وهو أمر يثير الدهشة.

جدل حول حكم الدفن الجماعي لضحايا كورونا

أربعاء, 04/08/2020 - 16:10

لجأت العديد من دول العالم إلى طريقة الدفن الجماعي بسبب أزمة فيروس كورونا الذي خرج عن السيطرة في بعض البلدان، مما أثار جدلاً حول حُكم الدفن الجماعي في الاسلام.

وخرج الأزهر الشريف بمصر ببيان ينهي الجدل، نُشر عبر صفحتهم الموثقة "الأزهر للفتوى الإلكترونية"، جاء فيه: "لا يجوز دفن أكثر من ميت في قبر واحد، إلا في حالات معينة، كالأوبئة والزلازل والكوارث، ويجب أن تتواجد الضرورة الداعية لذلك، كعدم وجود أماكن كافية مثلاً".

صحيفة إسبانية: نصائح النبي محمد لمواجهة كورونا مذهلة

أربعاء, 04/08/2020 - 15:56

نشر موقع صحيفة "ABC" الإسبانية تقريرا ألقى فيه الضوء على "نصائح النبي محمد المذهلة" في مواجهة الأوبئة، والمنطبقة على الإجراءات التي ينصح بها اليوم للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأثار التقرير أصداء واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما بين المسلمين، وبينهم رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، ويأتي أيضا بعد تقرير في السياق ذاته نشره موقع مجلة "نيوزويك" الأمريكية قبل أسبوعين.

مرضى كورونا ينقلون العدوى بعد تعافيهم.. لهذه المدة

أحد, 04/05/2020 - 15:44

كشفت دراسة جديدة أن مرضى فيروس كورونا يظلون ينقلون العدوى لمدة تصل إلى ثمانية أيام بعد تعافيهم، وفقا لما نشرته "نيويورك بوست".

إلى ذلك، حددت الدراسة الصغيرة، التي نشرت في الدورية الأميركية لطب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة، أن نصف المرضى لا يزالون حاملين للفيروس حتى بعد زوال الأعراض.

ودرس الباحثون حالات 16 مريضا يعانون من عدوى خفيفة تم إدخالهم إلى مركز العلاج في مستشفى عام في بكين بين 28 كانون الثاني و9 شباط بحسب (سكاي نيوز).

كـورونا.. بصيص أمل تمنحه دودة للمصابين بالفيروس

خميس, 04/02/2020 - 13:38

وافقت الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية على السماح بإجراء اختبارات لمادة مستخرجة من دودة الأرينيكول، واستخدامها كناقل أوكسجين لأشخاص وضعوا في الإنعاش نتيجة نقص الأكسجين في الدم.

وقال مختبر Hemarina الذي يديره عالم البيولوجيا الفرنسي فرانك زال، إنه بدأ في إرسال مادة الـ Hemo2life، المستخرجة من هيموغلوبين دودة الأرينيكول (الدودة الرملية)، إلى كل من مستشفى "جورج بومبيدو" ومستشفى "لابيتييه سالبيتريير"، لاستخدامها كناقل للأوكسجين لدى أشخاص يعانون مع نقص الأكسجة في الدم، تزامنا مع تفشي كورونا في البلاد.

تعرف على قصة الجارية التي أبكت الحجاج بن يوسف الثقفي

ثلاثاء, 03/31/2020 - 15:08

الحجاج بن يوسف الثقفي، الذي تناوله التاريخ مدحًا في أحيان، وذمًا في أحيان كثيرة، على الرغم من كثرة القصص التي ورد فيها ظالمًا، خاصة في قتله لعبد الله بن الزبير رضي الله عنه، إلا أن كتب التاريخ حفظت لنا أيضًا قصصًا عن خيره كما حفظت عن شره، فيروي ابن الأثير الجزري في كتابه "الكامل في التاريخ" قصة الجارية التي أبكت الحجاج وجعلته يسعى في العفو عن أبيها ولا يقتله عندما دخلت عليه وأنشدته الشعر، بل أوصى بها في النهاية عبد الملك بن مروان عامله الحجاج بحسب (مصراوي)..

ثمانية أعراض جديدة تكشفها دراسة حديثة عن (كورونا)

ثلاثاء, 03/31/2020 - 15:06

تشير الأبحاث التي أجراها مجموعة علماء مختصين بعلم البيئة التطوري للأمراض المعدية في جامعة أكسفورد إلى أن فيروس كورونا الجديد، وصل إلى المملكة المتحدة بحلول منتصف كانون الثاني على أقصى تقدير، بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية.

وتشير الدراسة إلى أن فيروس كورونا، ربما انتشر بشكل غير مرئي لمدة شهر على الأقل في العديد من البلدان قبل أن تصبح آثاره واضحة فيها بحسب (لبنان 24).

وذكرت الصحيفة الأعراض الثمانية التي تدل على الإصابة بفيروس كورونا المستجد والتي يمكن أن تكون قد أثرت على الكثيرين دون أن يعلموا بإصابتهم بالفيروس، على النحو التالي:

التهابات العينين

علامة جديدة تدل على اصابتكم بكورونا

أحد, 03/29/2020 - 14:48

نبّه أطباء في الأكاديمية الأميركية لطب العيون من أن التهاب الملتحمة قد يكون من أعراض الإصابة بفيروس كورونا لدى بعض الأشخاص.

واعمد هذا التقييم على بيانات جمعها الأطباء الصينيون، تفيد بأنه تم تشخيص التهاب الملتحمة لدى واحد من 30 مصابا بمرض "كوفيد-19" بحسب (روسيا اليوم).

الصين تكشف مدة بقاء فيروس كورونا.. ودرجة الحرارة

أحد, 03/29/2020 - 13:46

اكتشف العلماء الصينيون في جامعة هونغ كونغ درجة الحرارة التي ينشط فيها فيروس كورونا المستجد بشكل خاص، وتم نشر البيانات ذات الصلة على بوابة medRxiv الطبية المتخصصة.

وقال العلماء إن فيروس كورونا التاجي يبقى مستقرا للغاية لفترة طويلة عند درجة حرارة تبلغ حوالي أربع درجات بغياب أي تطهير له، ونشاطه لا يبدأ في الانخفاض إلا بعد 14 يوما.

وأضافوا: في نفس الوقت، لا يتحمل فيروس السارس CoV-2 درجات الحرارة المرتفعة ويتم إتلافه عند 70 درجة مئوية في غضون خمس دقائق.

معلومات خاطئة عن (كورونا).. ما هي؟

أربعاء, 03/25/2020 - 16:14

كثيرة هي المعلومات الخاطئة التي يتمّ تداولها عبر مواقع التواصل الإجتماعي بشأن فيروس "كورونا". ولذلك، نستعرض لكم عدداً من المعلومات الخاطئة وما يقابلها من معلومات صحيحة في هذا الصدد بحسب (لبنان 24):

1- إذا كان لديك سيلان في الأنف والبلغم، فأنت مصاب بنزلة برد

لا يعني وجود سيلان في الانف وبلغم أنّه ليس لديك "كورونا"، إذ تشير الدراسات أن سيلان الأنف هو عارض غير شائع نسبياً، لكنّ بعض المرضى أصيبوا به.

الصفحات