منوعات

ما قصة جامعة هارفرد الأمريكية مع هذه الآية من القرآن؟ (صور)

اثنين, 01/20/2020 - 19:08

تعتبر جامعة "هارفارد" الأمريكية، العريقة والمرموقة، الآية 135 من سورة النساء، بأنها واحدة من أكثر النصوص تعبيرا عن العدالة في تاريخ البشرية.

وكتب نص ترجمة الآية على أحد الجدران في مكتبة كلية القانون بالجامعة، المصنفة في المرتبة السابعة عالميا، تقديرا لها.

وعام 2014، ألقت عدة تقارير الضوء على القيمة الكبيرة التي يحظى بها هذا النص لدى "هارفارد"، لكن موقع "ستب فيد" أعاد مؤخرا التذكير بها، مشيرا إلى أهمية ذلك بالتزامن مع تصاعد الإسلاموفوبيا في الولايات المتحدة والغرب عموما.

لأول مرة العثور على تفسير... لماذا قلب النساء "أضعف" من الرجال

اثنين, 01/20/2020 - 18:56

كشفت دراسة علمية حديثة عن تفسير لأول مرة عن سر أن قلب النساء "أضعف" من قلوب الرجال.

ونشرت مجلة "جاما كارديولوجي" العلمية المتخصصة، تقريرا كشف فيه عن سر أن ضعف "قلب" السيدات يكمن في الأوعية الدموية.

ويجعل هذا الأمر، وفقا للدراسة، النساء أكثر عرضة من الرجال لخطر الإصابة بأمراض القلب، وضعف عضلة القلب بحسب ما نقلته (سبوتنيك).

وتمنح تلك الدراسة لأول مرة تفسير حول إصابة النساء بصورة أكبر من الرجال بأنواع مختلفة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

قصة اكتشاف الصحابة لجسد النبي دانيال.. وبماذا أمرهم عمر بن الخطاب بشأنه؟

أحد, 01/19/2020 - 16:34

روى الداعية صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء، قصة اكتشاف الصحابة لقبر النبي "دانيال"، وبماذا أمر أمير المؤمنين آنذاك "عمر بن الخطاب" بفعله في جسده.

وبحسب صحيفة (المرصد)، قال "المغامسي" خلال حديثه بحلقة برنامج "الأبواب المتفرقة" على فضائية mbc، أمس السبت: "الصحابة تعاملوا برقي وعقلية مع الحضارات وآثار الأمم القديمة، فقد رأوا الأهرامات ولم يتعرضوا لها، وفي إحدى الروايات أنهم دخلوا قرية فوجدوا جسداً فسألوا على صاحبه، قال أهل القرية أنه لنبي يُسمى "دانيال" نستمطر به".

يُنصح بتجنبها.. سبع عادات يومية مدمرة للصحة

أحد, 01/19/2020 - 16:18

قد يكون التخلي عن العادات السيئة أمرًا صعبًا للغاية، ويزداد صعوبة إن كنا نعتقد أن هذه العادات هي في الواقع مفيدة؛ في حين أنها على العكس تُلحق بأجسامنا ضررًا كبيرًا.

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن مجلة "ذا برايت سايد" للصحة والأسرة، أن هناك سبع عادات ضارة، يجب تجنبها، وهي:

* كتم العطاس

يعمل على زيادة الضغط داخل الجمجمة بشكل ملحوظ؛ مما قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية.

* استخدام العطور

استخدام المواد الاصطناعية لصناعة العطور، يسبب في الغالب الصداع والدوار والغثيان، كما أنها تُحدث تهيّجًا في العينين والجلد والحلق.

قصة زواج النبي من "سودة وعائشة" بعد وفاة خديجة

سبت, 01/18/2020 - 11:44

كانت خديجة رضي الله عنها من أحب خلق الله إلى رسوله صلى الله عليه وسلم، وكان رحيلها مصاحبا لرحيل عمه أبو طالب، الذي كان، رغم كفره، يمنع عنه أذى قريش، حتى سمّي العام الذي توفيت فيه بعام الحزن، فأشفق الصحابة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من بقائه وحيدا فأرسلوا إليه الصحابية الجليلة خولة بنت حكيم زوجة عثمان بن مظعون تقترح عليه الزواج مجددًا فدار بينهما الحوار التالي كما نقله ابن كثير في "البداية والنهاية"، ونشرته (مصراوي):

فقالت: يا رسول الله، ألا تتزوَّج؟

فقال: "ومَنْ؟"

قالت: إنْ شئتَ بكرًا، وإنْ شئتَ ثيِّبًا.

فقال: "ومَنِ الْبِكْرُ وَمَنِ الثَّيِّبُ؟"

غلام ينتقد تغزل الداودية بالملك سلمان (فيديو)

سبت, 01/18/2020 - 11:20

أثارت أغنية أطلقتها الفنانة الشعبية المغربية زينة الداودية، بعنوان "سلمان الحزم"، تتغزل بالعاهل السعودي الملك سلمان، انتقادات واسعة في الوسط الفني وفي وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب، لجهة "خلوها من أي مضمون غير المديح والتذلل".

تقول كلمات الأغنية التي كتبتها زينة الداودية باللهجة الخليجية ولحنتها بنفسها، وتكفل بالموسيقى والتوزيع عادل الخليفي: "سلمان.. سلمان.. تسلم لنا يا أبو فهد، يحفظك ربي خادما للحرمين.. من مغرب العزة نغني وفانا.. للشرق جينا لك يا سيدي ملبين".

وشاركت الداودية ضمن فعاليات مهرجان الرياض، إلى جانب كل من حاتم عمور وعبد الله الداودي وزهير بهاوي.

أغرب ستة حقائق علمية عن الحيوانات المنوية

جمعة, 01/17/2020 - 13:30

على الرغم من التقدم الذي يشهده الطب بشكل دوري، ما زال الإنسان اللغز الأكبر على الإطلاق، الأمر الذي يدفع المؤسسات العلمية لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاق في هذا الشأن، لكشف النقاب عن حقائق جديدة عن أعضاء الجسم المختلفة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الحقائق العلمية المتعلقة بالحيوانات المنوية، وفقًا لموقع "Health".

1- ذاتية التغذية

تطورات جديدة في قضية زواج إمام مسجد من شاب (صور)

جمعة, 01/17/2020 - 10:13

تعرض إمام مسجد شاب في أوغندا إلى إيقافه عن عمله لحين انتهاء التحقيقات بعد تورطه بالزواج من شاب و التأكد من عدم ضلوعه في الحادثة.

وتعود تفاصيل القصة بحسب صحيفة (المرصد) إلى أن الداعية محمد موتومبا 27 عاماً، تقدم للزواج من فتاة تدعى ساوبولا ناوكيرا و تمت مراسم الزواج على الطراز الإسلامي التقليدي في ديسمبر الماضي، و لكن لم يقترب من زوجته لمدة اسبوعين، إذ رفضت خلع ملابسها معللة ذلك بأنها في فترة الحيض الشهرية.

اضحك كركر.. هذه فوائد غاز الضحك

أربعاء, 01/15/2020 - 13:54

كشفت دراسة علمية جديدة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن غاز الضحك يمكن أن يخفف من أعراض الاكتئاب خلال ساعتين فقط، وطبقت على 20 مريضاً لم يستجيبوا في السابق لما يصل إلى 12 نوع من مضادات الاكتئاب المختلفة، لكنهم كانوا أكثر عرضة للتحسن مع علاج "الغاز المضحك" مقارنةً بمن تلقوا غازًا وهميًا.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، الآن، في دراسة جديدة استمرت أربعة أسابيع ، سيتم علاج 200 مريض يعانون من الاكتئاب بمزيج من أكسيد النيتروز (المعروف باسم غاز الضحك) والأكسجين لمدة ساعة.

فتوى جديدة حول تجسس أحد الزوجين على الآخر

أربعاء, 01/15/2020 - 13:18

أعادت دار الإفتاء المصرية نشر فتواها ردا على سؤال تلقته، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، يقول: ما حكم الدين في تجسس الزوج على زوجته أو العكس عن طريق وسائل الاتصال الحديثة؟

في إجابتها، أكدت لجنة الفتوى بالدار أن تجسسَ أحد الزوجين على الآخر أو تتبعَ عوراته حرامٌ شرعًا، والواجب على كلٍّ منهما رعايةُ حق الآخر وإحسانُ الظن به والتعاونُ على البر والتقوى، ومَن ثارت في نفسه شكوكٌ تجاه الآخر فعليه مصارحتُهُ بقصد الإصلاح والنصح والتذكير بحق المعاشرة بالمعروف التي أمر اللهُ تعالى بها، وذلك وفق ما نشره موقع (مصراوي).

هذا هو عقاب التجسس

الصفحات