آراء حرة

في "ملف فساد العشرية" والحصيلة والآفاق! (1)

ثلاثاء, 01/18/2022 - 22:54

1. حقيقة "ملف فساد العشرية"

   قليلون هم الذين يتساءلون اليوم عن حقيقة "ملف فساد العشرية" بعد ما ملأ الدنيا وشغل الناس ردحا من الزمن! فلقد أصبح الجميع مطلعا على كنه تلك اللعبة السياسية الفريدة من نوعها في تاريخنا، وملما بجميع أسبابها وأبعادها. ويعود الفضل في كثير من هذا الاطلاع، ومن الاقتناع الناجم عنه، إلى أداء جهتين رئيسيتين (تذكران فتشكران) هما السلطة التنفيذية والسلطة القضائية، بما أظهرتا من انحياز واضح، وقصر نظر خلال تعاملهما مع هذا "الملف".

العمدة القاسم يهاجم (تآزر) ويصفها بمقبرة الأمال. اسم بلا مسمي

أربعاء, 01/12/2022 - 10:04

" المندوبية "" الخاصة " لتأزر "". . " مقبرة الأمال" اسم بلا مسمي"

استبشر كثير من المواطنين خيرا بمندوبية تازر لما أنشئت وظنوا انها ستأزرهم وتخفف من معاناتهم . فهي جيب الدولة بنظامها الحالي" " التاسفرة" خصص لها من ميزانية الدولة ماتعجز الأبل عن القيام به " مع عجزها هي " و صل صابله"

صحيفة دولية: لماذا نقل محمد ولد عبد العزيز إلى المستشفى؟

جمعة, 12/31/2021 - 16:00

نُقل الرئيس الموريتاني السابق على وجه السرعة إلى المستشفى العسكري بنواكشوط ليلة 28-29 ديسمبر.

 شعر محمد ولد عبد العزيز بتوعك حذر حراسه في منتصف الليل في 28 ديسمبر / كانون الأول.  وبحسب أقاربه ، الذين أكدوا أنه لم يتم نقله إلى المستشفى العسكري إلا بعد ثلاث ساعات ، وأنهم هم أنفسهم لم يتم إبلاغهم بالوضع حتى صباح اليوم التالي ، فإن الرجل القوي السابق لنواكشوط "واع" ، لكنه "ضعيف للغاية" ".  لا يزال رهن الاعتقال الوقائي ، ولا يزال تحت حماية قوية.  تقف مدرعات أمام المبنى ويقوم عدد من عناصر الأمن بحراسة باب غرفته.

 السكتة الدماغية

الصفقات العمومية و صناعة الفساد

أربعاء, 12/22/2021 - 10:55

تشير أدلة متنامية إلى أن الحكومات التي تتمتع بمزيد من الشفافية في تسيير صفقاتها العمومية، يكون أداؤها المالي أفضل وتعاني مستويات أقل من الفساد، وأن التسيير الجيد للصفقات العمومية، يُسهم في النمو عالي الجودة، وتقديم الخدمات العامة بكفاءة، واستقرار الاقتصاد الكلي. كما تمتد المزايا إلى مجالات أخرى، كالإبداع و خلق الوظائف من خلال خلق جو مناسب للمنافسة الإجابية. و العكس صحيح، كلما كان العبث بالصفقات العمومية و الفساد المالي موجودا، كان التخلف و البطالة وتدني مستويات الدخول و الفقر.

في حضرة الشيخ

سبت, 12/18/2021 - 10:35

بدت ميرموز، في دكار، أبهى من طلعتها المعتادة عندما استضافت عالما صوفيا، حلاجيا في زهده، عدويا في ذوبانه، بُرَعيا في محبته، سحنونيا في علمه..

لا الثوب يوحي بما عهدنا من أبهة المشيخات، ولا التشريفات تعطي الانطباع بأنك أمام علاّمة جليل. فقط بضعة رجال من التلامذة والمحيط العائلي يترقبون دخول الوقت للصلاة خلف ضيف ميرموز العلاّمة الصوفي الشيخ محمد فال (اباه) ولد عبد الله ولد محمد فال (اباه) ولد بابه ولد أحمد بيبه.

في ذلك المساء الإفريقي الشاتي، لم يتوانَ القومُ عن إدخالي "مدخل صدق" إلى حيث سألتقي الشيخ الجليل للمرة الثانية بعد لقاء شرفني به في محروسته الميمونة: النباغيّه.

عن التعديل الوزارى وتغيير قادة الجيش

ثلاثاء, 12/14/2021 - 20:19

شكل اعتراف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى بوجود قصور فى عمل بعض الدوائر التنفيذية، وعزمه مراجعة الإختلالات الملاحظة ، والوفاء بما تعهد به للشعب عشية انتخابه، رسالة بالغة الدلالة، ومقاربة جديدة فى مجال تسيير الشأن العام، لم يعهدها كثير من الناس، وخصوصا من أصحاب القرار والسلطة المطلقة فى تقرير مصير الآخرين، وهو ما أطلق موجة من التكهنات والشائعات حول مستقبل الحكومة الحالية، أو على الأقل بعض الدوائر المؤثرة فى الحياة اليومية للسكان، أو تلك المكلفة بمشاريع هيكلية يراد منها تغيير واقع البلاد، وتضميد جراح ساكنيها.

ألهذا لم يستطع صامبا تيام أن يفهمنا؟

ثلاثاء, 12/14/2021 - 11:35

قرأت (أنا أيضا) مقال صامبا تيام . كان أجمل ما فيه أن خطاب وادان "لا يخاطبه و لا يخاطب أمثاله".

يتكلم صامبا تيام في مقاله بضمير الجمع "نحن"، ناسيا أنه لا يمثل غير نفسه التي يسيء تمثيلها بعنصريته و ضيق باعه و سوء تقديراته ..

و ينسى صامبا تيام حين يطلب المساواة في الفرص ، أنه يرفض تعلم اللغة الرسمية لبلد يحكمه دستور و قوانين و دين و ثقافة و تاريخ و كبرياء و منظومة أخلاقية ضاربة في القدم ، ظل يتناساها هذا الشعب طويلا من أجل تعايش لا يفرق أمثاله بين تواضع أصحابه و انكسارهم.

الفساد هو السبب

خميس, 12/09/2021 - 16:06

المواطن الموريتاني يعتبر غنيا حسب ما يملك من الثروة الخام، فهو  يملك بلغة المتوسطات الحسابية : أرضا مساحتها 294 ألف متر مربع، منها 1190 فدان صالح للزراعة ، و 6 رؤوس من الإبل والبقر والغنم، و 428 طنا من الحديد، و7 أونصات من الذهب، و8 أطنان من النحاس، و40 طنا من الفوسفات، و3 أطنان من الفوسفات، و1714 طن من الجبس، وما يزيد على 4 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، هذا فضلا عن 674 قدما على واحد من أغنى شواطئ العالم بالسمك .

من المدن القديمة الى مدائن التراث

خميس, 12/09/2021 - 16:05

مع بداية العشرية المنصرمة أعلنت الحكومة عن تخليد مهرجان خاص بالمدن الأثرية القديمة وقد ورد في الخطاب الذي ألقاه الرئيس السابق وقتها محمد ولد عبد العزيز : " لقد خصصت الحكومة نسبة مئوية من ميزانية الدولة ومن موارد الشعب، من عائدات الجمارك، من أجل العمل على تنمية الثقافة في البلد وأول المستفيدين من هذه المخصصات هي المدن التاريخية الأربع، كما من شأن هذه المبالغ الهامة أن يستفيد منها فضلا عن هذه المدن، الشباب من خلال تشجيع الأنشطة الرياضية والمشاريع المدرة للدخل التي سيتم تسييرها على مستوى السكان في جميع المدن.

من أجل "تيار ديمقراطي جامع"

سبت, 12/04/2021 - 16:00

كان المجتمع الموريتاني محافظا إلى حد كبير، فكان يفرض مبكرا -وبصفة قسرية من المنظور النفسي - على الفرد سلوكه وأذواقه (الشوكه من سغرتها امحده...)  ومهنته وحتى هواياته وأصدقاءه (خلوه يگبظ صاحبو...). وإذا كان من الممكن تفهم بعض تجليات هذه "الثقافة التقليدية" -التي  تتنافى في جزء من مظاهرها مع  قيمنا الدينية الجوهرية-، عندما كان الأمن القبلي بأبعاده المختلفة غير متوفر، فإن استمرارها  اليوم في إطار الدولة ومقوماتها يشكل، في بعض مظاهره،  خطرا يتهدد أمن المجتمع وهويته ولحمته وتطوره السلس، كما يعتبر عائقا رئيسيا في وجه التنمية الاقتصادية والرخاء المادي.

الصفحات