آراء حرة

ركود الإعلام الحر إلى أين؟

أحد, 01/24/2021 - 22:32

الركود من أسباب الفشل و الاندثار،و لطالما شهدت قطاعات عدة فى موريتانيا، ركودا و تراجعا مشهودا،و إذا كانت مرحلة معاوية شهدت تشريعا للصحافة الحرة مع بعض القيود،من خلال "المادة 11" أو مقص الرقيب،لكنها مرحلة فتح فيها الباب على مصراعيه، للإذن لمختلف العناوين،فميع الحقل الإعلامي بكثيرين،رفعوا شعره و لم يلتزموا بأخلاقياته و ركز بعضهم على الاسترزاق فحسب،لكن الصحافة فى تلك الفترة كانت جذابة و مؤثرة و مقروءة،رغم ما كل يمكن أن يقال عنها.
و واصل ولد عبد العزيز التمييع مع التضييق على أرزاق المهنة الصحفية.

التحديات الأساسية للعام الثاني من كورونا في موريتانيا

أربعاء, 01/20/2021 - 16:34

ما إن فاجأت جائحة كورونا مختلف بلدان المعمورة منذ نهاية الفصل الأول من العام الماضي حتى انبرت كل دولة على حدة إلى إعداد وبلورة خطتها لمواجهة الآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن هزة كونية غير مسبوقة من حيث قوتها وتزامنها وشموليتها.

التشهير ظاهر مرضية غير أخلاقية

ثلاثاء, 01/19/2021 - 13:41

التشهير مرض خطير وداء مستطير أصبح بعض الأشخاص يعانون من عقدة الدونية «الشخصية السيكوباثية»، والتي تجعل الفرد يحقد، ويشعر بالنقص ، والضغينة والغل بالقلب، فيقوم بتفريغ المشاعر التي في داخله بهدف تشويه سمعة الناس  يتعدى شره كل الحدوده وينتشر شرره ليهلك الحرث والنسل و انهيار القيم المهمة في المجتمع

كثرت المهازل التي يتداولها «حَرَابِيُّ الانترنت» عن أفراد من المجتمع، بغرض التشهير بهم وهز صورتهم أمام الآخرين!

موريتانيا: زيادة الرواتب.. تكريس للفوارق والحيف والغبن (افتتاحية)

أربعاء, 01/13/2021 - 10:14

قيل ان جحا ذهب مع ابنه وزجته في سفر وكان معهما من الزاد ثلاثة دجاجات مشويات ، ولما حان وقت الغداء نزلوا تحت شجرة ليتناولوا الغداء ، فأمر زوجته بتقسيم الدجاج ، فقال نحن ثلاثة وكلنا يأخذ دجاجة ، فتكون التثنية قسمة ، فأنا ودجاجة اثنين ، وإبننا ودجاجة إثنين ، وأنت ودجاجة إثنين، فقال جحا ليس كذلك، فالتثليث أحسن ، فأنا ودجاجتين ثلاث ، وأنت وإبنك ودجاجة ثلاث .

وتسود حالة من التفاوت وضيزي القسمة ، واتساع الهوة بين غناء القلة الفاحش ، وفقر الأغلبية المدقع ، وسط غياب للمساواة ومبدأ تساوي الفرص بين أبناء الوطن الواحد .

نستطيع تحقيق النهضة الاقتصادية

سبت, 01/09/2021 - 11:22

النهضة الاقتصادية مطلب لكل شعب حتى يحدث الرخاء والتطور لأي شعب وأهم يعد لها هو الاستدامة أي الاستمرارية مهما تغيرت الظروف والاوضاع العالمية ،لا بد من وجود محفز يسهل التفاعل مع التغيرات ويستفيد منها. وتعتمد النهضة الاقتصادية الدائمة على القدرة الإنتاجية والقيمة المُضافة للشعوب حتى تستمر العجلة في الدوران.

الإجراءات الاحترازية تخرج عن وصيتي الداخلية.. والصحة

خميس, 01/07/2021 - 07:58

شكلت القررات المتلاحقة لانهاء الإجراءات الوقائية من جائحة كورونا نقلة نوعية في اتجاه الخروج عن الانسجام بين القطاعات الوزراية ، والذي ميز فترة الحرب الشرسة ضد انتشار فيروس كورونا.

وقد بدت لأول وهلة ، وزارة الصحة المرشدة والوصية على الإجراءات الاحترازية معية الداخلية ، بوصف الاجراءات أبرز الوسائل المتاحة باعتراف رئيس الجمهورية ، قبل أن تلتحق بالحرب معظم القاطاعات الوزارية في انسجام تام ، لدرع الخطر المحدق بالبلد .

من أين جاءنا هذا الجنون؟

أربعاء, 01/06/2021 - 09:48

إننا سكان هذه المنطقة الواحدة نشترك في الانتماء لدين الإسلام وفي انتماء أكثريتنا الكاثرة للعروبة ونملك أو نقع على عُقَد مواصلات لا يوجد لها مثيل في العالم خلجاننا ومضائقنا تربط بين المحيطات والبحار والقارات فمن مضيق جبل طارق بين الأطلسي والبحر الأبيض إلى قناة السويس وخليج العقبة " مضيق تيران" إلى باب المندب وخليج عمان ومضيق هرمز وفي جوارنا توركيا لديها الدردنيل والبوصفور !!!!

تغيير إسم شركة أنير إلى آتير.. الحكومة تُقلد زُبناء صوملك..!

اثنين, 01/04/2021 - 16:46

دأب زبناء الشركة الموريتانية للكهرباء على التحايل على الكهرباء واستهلاكاتها ، منذ إنشاء الشركة ، حيث ابدع بعض الزبناء في طرق سرقة الكهرباء .

وقد مرت سرقة الكهرباء في نواكشوط بمراحل متعددة ، أبرزها الشبكة الأرضية ، والكابلات المدفونة في الأرض ، والتي ظل بعضها إلى عهد قريب في حي سوسيم وسوكوجيم بى أس ، ولكصر، حيث كانت تتم سرقة الكهرباء في الليل من مجمعها ، ونزعها صباحا ، قبل مرور دوريات الشركة، ما دفع الشركة إلى اكتتاب مجموعة من أخطر المتخصصين في سرقة الكهرباء ، تمكنت الأخيرة من تكوين طاقم على الاحتيال والتعامل مع الزبناء خارج إطار الشركة.

رسالة صريحة مفتوحة إلى فخامة الرئيس

اثنين, 01/04/2021 - 10:26

فخامة الرئيس

أشعر أن عددا غير قليل ممن حولك يضيقون ذرعا بطريقتك في الحكم، ويتآمرون كل من جهته عليك.. الأعداء يريدونك أن تفشل انتقاما لتغريدك خارج السرب، والأصدقاء يريدونك أن تفشل اغتناما لأطماعهم في تحصيل ما أمكن من الثروة والجاه في ظل مأموريتك..

جميل منصور يكتب ثلاث وقفات عن العمل السياسي

اثنين, 01/04/2021 - 10:22

تابعت نقاشا مهما وثريا منذ حين حول الإسلاميين والعمل السياسي، بل شاركت فيه تعليقا على تدوينتين من حبيبين عزيزين، ولكن رأيت أن التوسع في الموضوع يقتضي بعض التأجيل حتى لايربط القراء والمتابعون الموضوع بالنقاش الذي دار حول التطبيع المغربي وسلوك حزب العدالة والتنمية، وهكذا بدا لي الآن أن إسهاما أوسع في هذا الحوار قد يكون متعينا لمن ظهرت له بوادر مقلقة في النقاش الماضي.

وقد اخترت أن أقف ثلاث وقفات مع هذا الموضوع : الأولى، تأسيس وتأصيل - الثانية، تأريخ وتقويم - الثالثة، تنزيل وتجسيد.

الصفحات