آراء حرة

التسول له أبعاد أمنية خطير / عبد الرحمن الطالب بوبكر الولاتي

خميس, 09/16/2021 - 12:00

يجب علينا جميعاً أن نكافح بشتى الوسائل ظاهرة التسول التي قد شوهت صورة مجتمعنا الكريم وما نشأ عنهم من أضرار أخلاقية وسلوكية واجتماعية وأمنية وأن نكون يداً واحدة ضد هؤلاء المتسولين وأن نبحث عن الفقراء والمعوزين الحقيقيين لا المحترفين والخطرين وما ينتج عنهم من سرقات ونشل وفساد أخلاق وترويج مخدرات تحت ستار التسول..

وزير: لم أتلق يوما أمرا من عزيز مخلا بأخلاقيات الإدارة العمومية

اثنين, 06/28/2021 - 14:04

احتراما لبعضنا البعض...

أثارت التدوينة الأخيرة حول ما اعتبرته "أبشع مظاهر الدوس على كرامة الإنسان في بلادنا" تعاليق ونقاشات متنوعة ومفيدة في مجملها؛ وأود هنا أن أرد على التساؤلات الأكثر "اطرادا"، احتراما لبعضنا البعض:

١- شخصيا لا أتنكر "للعشرية" ولا أزكيها بالكامل، فقد نجحت أطقمها المختلفة، بتوجيه من الرئيس السابق، في مشاريع عديدة ومفيدة للوطن وأخفقت في البعض الآخر، طبقا لسنة الحياة؛

شرطة القرب..مقترح للسيطرة علي الجريمة في نواكشوط / بوبكر أحمد

سبت, 06/19/2021 - 14:47

في الوقت الذي أخذ الاجرام طابعا جديدا يتمثل في ارتفاع معدلات الجريمة و صعوبة السيطرة علي أسبابها في ظل التزايد الديمغرافي الحاد و التحولات الاجتماعية المختلفة ، يتضح جليا الكثير من الصعوبات التي تواجه القوي الأمنية خصوصا في الوقاية من الجريمة ، إذ من الصعب السيطرة علي سلوكيات إجرامية تتطور بشكل متسارع بنفس العقليات و الأساليب التقليدية .

والرعونة في الجزاء / محمد محمدو عبدي

سبت, 06/19/2021 - 14:45

تعتبر الكرامة البشرية صفة اصلية في كل إنسان وكرستها مختلف المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والدساتير والتشريعات السماوية و الوضعية، وتكفلها الدول التي تحمي كرامة الذات البشرية وحرمة جسدها ، فاحترام الكرامة البشرية معيار يقاس به مدى تحضر المجتمعات.

وتعتبر جريمة الاغتصاب من الجرائم الخطيرة التي تهدد السلم الاجتماعي ،وقد اصبحت هذه الجريمة، باعتبارها من بين الجرائم المتعلقة بالعرض، شائعة ويتسع نطاقها يوما بعد يوم، لذا اصبح لزاما على المشرع التدخل من أجل حماية وصون أعراض الناس وحرياتهم الجسدية والجنسية وحقوقهم بشكل عام .

الأمن مطلب الجميع ومسؤوليته!‏

سبت, 06/19/2021 - 08:25

الجرائم التي تقع بين الفينة والأخرى تستدعي انخراط الجميع في هبة وطنية للحفاظ على الأمن والسكينة في البلد، ولكي لا أطيل أعتقد أنه يلزم:

أولا:على مستوى السلطة

ـ  تطبيق الحدود الشرعية على مرتكبي هذه الجرائم، بحيث يقتل من قتل ويرجم من اقتصب وتقطع يد من سرق وهكذا...

ـ معاقبة كل من يروج في وسائل التواصل الاجتماعي للكراهية أوالعنصرية؛ بحيث يحاكم ويسجن ويغرم ماليا 

البطالة والمخدرات تفقد الشباب ذاته / عبد الرحمن الطالب بوبكر الولاتي

جمعة, 06/18/2021 - 00:51

شهدت موريتانيا خلال السنوات الأخيرة تدهورا اقتصاديا خطيرا بالنظر لسوء الإدارة الحكومية، مما أدى الى استشراء الفساد الإداري والمالي في معظم مفاصل الدولة، وسيطرة بعض الساسة على المشاريع العمرانية لتغذية نفوذهم وسيطرتهم في البلد، وبعد فشل الكثير من المشاريع لم تعد تلك القوى السياسية تستفيد ماليا من تخصيصات تلك المشاريع، الامر الذي دفع بعضهم الى الدخول في عالم النشاطات الاقتصادية غير القانونية كالاتجار بالمخدرات.....، بغية الحصول على المزيد من الاموال الطائلة.

كاتب يفند ما قالته الحكومة عن عزيز بهذه صفقة.. ويتحداها ان تثبته

خميس, 06/17/2021 - 14:18

في خرجته اليوم أكد وزير النطق أنه سيتكلم بلغة الأرقام و الوقائع ، ليُعرَف المفسد من المصلح ، تحدث الوزير كثيرا و غالط أكثر !

الكشف عن علاقة معقدة بين "عزيز وغزواني".. ودعوة للعن الشيطان

أحد, 06/13/2021 - 10:58

لماذا لا يلعن الشيطان ويأتي مواطنا إلى بيته؟

لما ذا لا يلعن فخامة رئيس الجمهورية الشيطان الذي أوقعنا في ورطة ظالمة قوضت وحدة وأمن واستقرار وطننا، وقسمت أهله نصفين، وفرقتهم أيدي سبأ في مهب الريح، في عالم عاصف مجنون.. ويأتي مواطنا إلى بيته؟

صحيح أن الجرح غائر، والخطأ فادح وشنيع!

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ** على النفس من وقع الحسام المهند.

ومع ذلك، فلا يوجد داء في هذه الدنيا إلا وله دواء، ولا خطأ إلا وله علاج! {والصلح خير}!

نعم لإعادة النظر في ملف التعيينات

سبت, 06/12/2021 - 11:58

تعدُّ التعيينات من أهم المواضيع التي يتابعها الموريتانيون بانتظام واهتمام كبير، وهي بالنسبة لهم من أهم المقاييس أو المعايير التي يحددون على أساسها موقفهم من أي نظام حاكم.

أهمية التعيينات عند الموريتانيين تظهر من خلال المتابعة الواسعة للإجراءات الخصوصية في بيانات مجالس الوزراء, وكثيرا ما يتم تجاهل مراسيم القوانين التي تصدر في بيانات مجالس الوزراء، حتى من طرف النخب، لتقتصر المتابعة على الإجراءات الخصوصية فقط، الشيء الذي يُظهر مدى أهمية تلك الإجراءات الخصوصية عند الموريتانيين.

الحرب على الفساد: ولد عبد العزيز بين انتقام المفسدين ومواجهة المرتشين

جمعة, 06/11/2021 - 12:05

ساعات الجد و المثابرة التي خصصها الرئيس السابق خلال أيامه لخدمة وطنه طيلة فترة حكمه، واكبتها عصابة الفساد الحالية بالتملق له علنا و حياكة الأباطيل ضده سرا، و هم معذورون من جهة بسبب النهج الذي قاده الرجل ضد سياسات النهب الممنهج التي شاب عليها جلهم ورضعت البقية عصارتها خلال أنظمة الفساد السابقة و حواضن القبلية والجهوية.

الصفحات