آراء حرة

سجن المهندس مولاي.. غلطة الاستاذ بوعماتو التي شابته!

اثنين, 01/20/2020 - 10:14

قيل أن من عز بإقبال الدهر ذل بإدباره ، ومن عز برضى الله ظل عزيزا .

وفي الوقت الذي ينتظر الشعب الموريتاني قدوم أحد ابرز رجال أعماله محمد ولد بوعماتو ، يبقى جرحا نازفا قد لا يلتئم قريبا كان قد احدثه الجشع لم يراعى فيه ماضيا ولا مستقبلا ولا حرمة ، بل كان الدافع الحقيقي وراءه هو نهب شركة سونمكس، وقد نهبت!.

موريتانيا: السياسة بين اسراف في الولاء وسرعة في العداء

أحد, 01/19/2020 - 13:36

كم هي غريبة تلك الثقافة السياسية التي يعتمدها معظم الرموز السياسية في موريتانيا والتي لن نغوص في خضمها لحساسية الموضوع من جهة ولوقوفنا على مسافة واحدة من جميع الاطراف، ولكن.

ظاهرة يبدو أننا ورثناها من سياسة المستعمر المعروفة "فرق تسد" ، لكونها بدأت مع اعلان الدولة ، وترسخت في الاحكام الشمولية ، حيث نشط فيها سياسيون ابدعوا في ممارساتها ، ووسط غياب للمبادئ تتسع لتصبح ثقافة سياسية بامتياز.

السياسة الداخلية في موريتانيا

سبت, 01/18/2020 - 22:35

تعرّف السياحة المحليّة او السياحة الداخلية بأنها عبارة عن نشاط سياحي داخل حدود الدولة نفسها، أي من قبل سكان وأفراد البلد نفسه؛ بحيث يُسافر سكان منطقة معينة من مكان إقامتهم إلى منطقة أخرى في البلد نفسه بهدف الترفيه والاستجمام والسياحة، ويكون السفر لمسافة 80 كيلومتراً على أقل تقدير من بيوتهم أو مكان إقامتهم داخل حدود الدولة نفسها، وفي فترة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن سنة، ثم الرجوع إلى مقر الإقامة الأصلي. 

غياب أدب الطفل... "البعرة" تدل على "البعير"

سبت, 01/18/2020 - 22:31

تابعت الليل البارحة بث "قناة الثقافية"، ولست كبير مواظب على مخرجها الشحيح والمثقل بالتكرار، وهي تقدم حلقة جديدة من برنامج حواري يتناول موضوع "أدب الطفل" استضاف القامة البحثية والأكاديمية الدكتور محمد الامين ولد الكتاب.

ولما كان الأدب في مجله يعاني من الهزال الشديد في مضمون القليل المفرز على مضض ومن انعدام الكتاب المجيدين والشعراء المجددين والنقاد المصححين والموجهين، فكيف للذود عن أدب الطفل وتشجيعه في هذه البيئة السقيمة أن يلقيا مدا وصدى ونشرا وتوزيعا؟

بعد 5 أشهر من حكومة ولد بده.. حديث عن حكومة جديدة

خميس, 01/16/2020 - 18:59

بعد خمسة أشهر من العمل يتضح ان أبرز أولويات حكومة ولد الشيخ سيديا، استغلال الوقت في التنظير والدراسة دون تقديم اي عمل يلامس حياة ومشاعر المواطن الموريتاني. 
خمسة أشهر من التثاؤب وعطاس أصحاب المعالي على مكاتب باردة دون أن يتمكنوا من إيصال اي خدمة تلامس الحياة المعيشية للمواطن الفقير. 
بعد خمسة أشهر عجزت حكومة معالي الوزير الاول ولد الشيخ سيديا، عن تقديم حتى قطعة أرض لصيانة ماء وجه رئيس الجمهورية بعد احتراق خمسة أطفال من أسرة واحدة في العاصمة نواكشوط. 
خمسة أشهر وما زالت الحكومة الحالية تتزحلق على خطط تبنتها حكومات عهد الرئيس السابق عزيز. 

السياحة في موريتانيا

خميس, 01/09/2020 - 23:59

تعتبر الموريتانيا من الدول التي تمتلك تاريخاً عريقاً يزخر بالآثار والثقافات القديمة، هناك أصنافٌ من الثقافات المتباينة من مجتمعٍ إلى آخر، وهذا التباين والاختلاف يعتبر عامل جذبٍ طرفٍ للتعرف على الطرف الآخر. لذلك فقد أصبح قطاع السياحة من القطاعات الإنتاجية الكبيرة في العالم.

إلا ان  قطاع السياحة من القطاعات التي لم توليها الحكومات السابقة أي الأهمية.

استدعاء هؤلاء لاتهامهم ضمن ملفات فساد في حقبة عزيز

ثلاثاء, 01/07/2020 - 16:30

كشفت محكمة الحسابات عن نتائج فساد طال بعض المؤسسات العمومية في فترة حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز ، شُكك حولها أكثر مما أدانت اولئك المتورطين.

ومع أن المحكمة وإن انتقت المؤسسات المستهدفة بالفضائح لم تختار الوقت المناسب لتسريب تلك المعلومات التي أثارت هؤلاء المتنفذين وهؤلاء المتهمين .

وقد وصف احد المراقبين محكمة الحسابات بشاهد الزور الذي يعمل منذ انشائه تحت الطلب ليتم استغلاله في الاوقات المناسبة بعيدا عن الوضوح والشفافية التي لم يخلق لها.

سيناريو عزيز غزواني: خلاف واحتواء المعارضة.. وسد الفراغ

أحد, 01/05/2020 - 18:15

كم أنت غبي أيها السياسي منذ ان تحول قلبك من تحت ابطك الايسر إلى جيبك الأمامي ، وانت تائه وراء الاوراق الابلاستيكية.. ولكن ليس هذا هو الموضوع كله.

قيل إن الاعور اذا نظر الى اثنين بدى لديه واحد عكس الاحول الذي إذا نظر إلى واحد تصوره اثنين ، أما الأزلق فيرى الواحد ثلاثة ونصف.

ويروى ان اعور وأحول اختصما في غرابين فقال الاعور غراب واحد ورب الكعبة ، وحلف الاحول على انهما اربعة ، حتى كادا يتشاجران ، فإذا بأزلق يقلب عينيه في السماء، فتخاصما عليه حول الغرابين ، فصوب نحوهما وقال : غريب أمركما رجلان عاقلان تختصمان في سبعة اغربة .

التنمية السياحية رافد اقتصادي للقضاء علي البطالة

جمعة, 01/03/2020 - 21:40

لقد أصبحت التنمية السياحة من أهم الظواهر المميزة لعصرنا نظرا لما تتمتع به من أهمية في جوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي ذات أهمية كبيرة بالنسبة للعالم ككل، وبالنسبة لموريتانيا بصفة خاصة.  

السياحة من أهم صناعات العالم، فهي تلعب دوراً كبيراً في الاقتصاد العالمي، فلقد تنامت وازدهرت، حتّى أصبحت الآن غذاء الروح وصناعة العصر والمستقبل، وخاصة في ظل مفهوم التنمية المستدامة، حيث أصبحت السياحة الصناعة التي لا حدود لتطورها والأكثر حضارة والأقل تلويثاً للبيئة. 

خلق آلية جديدة لنهب أموال الشعب الموريتاني (الصـورة)

جمعة, 01/03/2020 - 16:27

شكلت المهرجانات في موريتانيا وعناونها البراقة ، مناسبة لإهدار ونهب المال العام ومواسم سافلة ، لا تكاد تحيي من الموروث الثقافي بقدر ما تقتل به من عادات وتقاليد المجتمع الموريتاني المسلم.

وقد كشفت مهرجانات المدن القديمة حقيقة المهرجان في موريتانيا ، حيث انكشفت عورة المهرجان بعد تسعة نسخ اهدرت فيها أموال عقدا من الزمن دون ان تستفيد المدن التاريخية أو سكانها من حيث المعالم ، أو سكانها من حيث الهجرة أو تراثها .

الصفحات