نائب برلماني يكشف المستور حول أسباب انقطاعات الكهرباء

خميس, 06/09/2022 - 13:57

قال النائب البرلماني محمد بوي الشيخ محمد فاضل، إن سبب الانقطاع المتكرر للكهرباء بمدينة نواكشوط، هو عدم توفر مادة افيول المخصصة لتزويد محطات الطاقة الكهربائية.

وقال النائب في تدوينة عبر حسابه على فيسبوك، إن شركة  ADDAX أحضرت قبل أسبوع باخرة محملة بنوعية رديئة من مادة افيول، امتنعت وزارة الطاقة عن استلامها ، وتعنتت ADDAX رافضة التزويد إلا في حدود نهاية الشهر الجاري .

وأشار النائب البرلماني، إلى أن الباخرة ما تزال "راسية في المياه القريبة أملا في التغاضي عن معايير الجودة واستلام الكمية".

وأضاف: "سبب امتناع ADDAX عن تزويد السوق في الوقت المناسب يرجع إلى أن محاضر اللجنة الوزارية المكلفة بالملف وبرئاسة الوزير الأول والصادرة بتاريخ 05 و 15 و 17 ابريل الماضي غيرت جميع الشروط العامة للعقد المطبقة من سنة 1998، وغيرت الضمان المالي من 10 ملايين دولار معوضة النقص إلى 5 ملايين دولار فقط طيلة فترة العقد".

وأشار إلى أن اللجنة "غيرت أيضا عقوبة التأخير عن التزويد من 100 ألف دولار يوميا عن أي طلب ، إلى 10 آلاف دولار يوميا ، على أن لا تتجاوز 30‎%‎ من قيمة كمية الطلب، كما غيرت كمية الاحتياطي الأمني من 86 ألف طن إلى 58 ألف طن فقط، غيرت صلاحية تسيير الاحتياطي الأمني من إشراف الدولة إلى إشراف ADDAX" حسب قوله.

ولفت النائب إلى أن " ADDAX أصبحت غير ملزمة بأي تعويض مجز ، وغير مهددة بأي عقوبة رادعة ، مما جعلها لا تتهتم بانتظام تزويد السوق".

وأوضح النائب أن الشركة الوطنية للكهرباء لجأت في ظل هذه الوضعية إلى استخدام مادة المازوت لتعويض افيول ، وهو ما تسبب في مشاكل في بعض معدات الكهرباء تسبب انقطاعات متكررة، بالإضافة إلى  استهلاك كمية كبيرة من المازوت مما أثر على توفره في المحطات العادية للسيارات".

وأشار النائب إلى أن وزارة الطاقة قامت بتسخير مخزون شركات التوزيع وحصر بيعه للشركة الوطنية للكهرباء".