سلطة الإشهار تسجل 334 مخالفة خلال أسبوع الحملة الأول

اثنين, 06/24/2024 - 13:53

"في إطار اضطلاع سلطة تنظيم الإشهار بمهمتها المتعلقة برقابة الإشهار السياسي، نشرت السلطة مراقبين ميدانيين في عموم مقاطعات الوطن بهدف رصد ورقابة الأنشطة الدعائية للحملات الانتخابية لرئاسيات 2024 للتأكد من مطابقتها للقوانين والنظم المعمول بها، وخاصة أحكام القانون رقم 2018-017 الصادر بتاريخ 13 مارس 2018 المتعلق بالإشهار.
وبعد أسبوع من الرصد والمتابعة للدعاية الانتخابية الممهدة لاقتراع 29 يونيو 2024 نفذ مراقبو السلطة - المنتشرون في جميع مقاطعات الوطن - خلال الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية 649 مهمة رقابية سجلوا خلالها 334 مخالفة لأحكام القانون 2018-017 المتعلق بالإشهار.
ويرجع تسجيل هذا العدد من المخالفات في الأساس إلى حيوية عملية الرقابة من جهة، وتغطية المراقبين لجميع مقاطعات الوطن من جهة ثانية، الأمر الذي جعل أغلب الأنشطة الدعائية سواء في شكل مهرجانات أو لوحات مثبتة وغيرها تحت عيون المراقبين.
وقبل استعراض هذه المخالفات بالتفصيل من حيث نوعها والمكان الذي حصلت فيه يهمنا في سلطة تنظيم الإشهار لفت الانتباه إلى ما يلي:
- أن توزيع المخالفات بالنسبة للأماكن والمترشحين يرتبط ارتباطا وثيقا بحجم نشاطات الحملات الانتخابية ومدى تغطيتها للدوائر الانتخابية الوطنية، حيث لاحظ مراقبو السلطة غيابا تاما لأي أنشطة دعائية لبعض المترشحين.
- تنوه السلطة إلى أن أغلب هذه المخالفات كانت ظرفية (صوت صاخب بعد منتصف الليل).
- أنه رغم تحرير المحاضر، وتقييد المخالفات من طرف مراقبي السلطة، وحضورها في هذا التقرير، فإن النسبة الكبرى (تتجاوز أحيانا ٩٥٪) يتم التعامل معها آنيا وتصحيحها، من طرف مراقبي السلطة، أو أصحاب الحملات أنفسهم، بعد بيان وجه المخالفة القانونية.
- أن نسبة كبيرة من هذه المخالفات لم ترتكب من طرف حملات المترشحين الرسمية، وإنما من طرف داعمين، وتم تصحيحها في الحال تحت إشراف مراقبي السلطة، وبمساعدة السلطات الإدارية في بعض الأحيان.
- وتنقسم المخالفات بحسب التعامل معها إلى ثلاثة أقسام:
• مخالفات غير قابلة للتصحيح: كتعليق ملصقات دعائية على الأعمدة الكهربائية، أو على المدارس والمساجد، أو المستشفيات أو الثكنات العسكرية أو المكاتب الإدارية، وتتم إزالتها في وقتها من لدن مراقبي السلطة بعد تحرير محاضر لأصحابها، ما لم يتعذر ذلك.
• مخالفات قابلة للتصحيح: كتلك المتعلقة باللغات وترتيبها، أو استخدام رموز دينية أو وطنية، وهذه يتم تحرير محاضر لأصحابها مع مهل لا تتجاوز ٢٤ ساعة، لتصحيحها.
• مخالفات قابلة للتصحيح: كتلك المتعلقة باللغات وترتيبها، أو استخدام رموز دينية أو وطنية، وهذه يتم تحرير محاضر لأصحابها مع مهل لا تتجاوز ٢٤ ساعة، لتصحيحها.
• مخالفات آنية: مثل استعمال مكبرات الصوت بعد منتصف الليل، وهذه تزال في وقتها بتوقيف المكبرات أو بخفض صوتها.
1 توزيع المهام الرقابية والمخالفات حسب الولايات
1.1 عدد المهام الرقابية والمخالفات في كل ولاية
1.2 نسبة المهام الرقابية المنفذة في كل ولاية
1.3 نسبة المخالفات المرصودة في كل ولاية
2 توزيع المهام الرقابية والمخالفات حسب المقاطعات
2.1 عدد المهام الرقابية والمخالفات المرصودة في كل مقاطعة
2.2 نسبة المهام الرقابية المنفذة في كل مقاطعة
2.3 نسبة المخالفات المرصودة في كل مقاطعة
3 -توزيع المخالفات حسب نوعيتها
3.1 عدد الحالات المرصودة من كل نوع من المخالفات
3.2 نسبة الحالات المرصودة من كل نوع من المخالفات
وتنتهز السلطة هذه السانحة لتشكر السلطات الإدارية على تعاونها والفاعلين السياسيين وحملات المرشحين على حسن تجاوبهم في أغلب الأحيان، كما تجدد دعوتها لجميع المتنافسين بضرورة التقيد بالأحكام القانونية الناظمة للدعاية الانتخابية، وتؤكد استعدادها للتعاون مع مختلف المعنيين بالإشهار السياسي بما يضمن التطبيق الأمثل للأحكام القانونية المنظمة لهذا المجال المهم من العملية الانتخابية".