رفض حاكم روصو ترخيص مسيرة لحركة "إيرا"

أربعاء, 07/17/2024 - 14:32

رفض حاكم مقاطعة روصو أحمد محمد عبد الرحمن أمين ترخيص مسيرة لمبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية "إيرا"، كانت تنوي تنظيمها صباح غد الخميس الساعة العاشرة صباحا بمدينة روصو.

وأشار حاكم مقاطعة روصو في رد على رسالة لممثل الحركة بروصو، إلى أن "إيرا" تعتبر جمعية ولا يحق لها أن تتقدم بطلب لتنظيم مسيرات متعلقة بالانتخابات الرئاسية، التي هي شأن سياسي، مضيفا أن طلب الترخيص للأنشطة السياسية من مسيرات ومهرجانات من حق الأحزاب السياسية.

ولفت الحاكم في رده إلى أن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات والمجلس الدستوري لم يتوصلا بأي طعن ضد نتائج الانتخابات خلال الآجال المُحددة، مشيرا إلى أن الأخير أعلن النتائج بشكل نهائي، وقراراته "تتمتع بسلطة الشيء المُقضى به، وهي غير قابلة للطعن، وِفقا للمرجعيات القانونية المرعية".

وأطلع الحاكم ممثل الحركة علىالفرق بين أنشطة الأحزاب والتجمعات السياسية من جهة، وأنشطة الجمعيات والهيئات والتشكيلات من جهة أخرى، لافتا إلى أن الأنشطة السياسية تتنافى وأهداف المنظمات والجمعيات.

وأشار الحاكم إلى أن المادة 11 من الدستور الموريتاني نصت على أن تساهم الأحزاب والتجمعات السياسية في تكوين الإرادة السياسية والتعبير عنها.

ولفت الحاكم في رده إلى أن أهداف مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية "إيرا" محددة في المادة 5 من نظامها الأساسي، ولا يدخل ضمن هذه الأهداف تنظيم الأنشطة ذات الطابع السياسي.