يروى أنه ذات هول لمحمد ولد الداه ولد انگذي جمع خدي منت شيخنَ وباب ولد هدار و عبد الله العتيق ولد إياهي و عبد الله السالم ولد المعلى، وفي شور (ارگاط) توالت الگفان:
قالت خدي منت شيخنَ:
ابهولْ اعلَ لهوالْ اتشيط :: هحاتْ ءُلاهِ من لخلاط
هحْْ الهول ءُهح ابْلخبيط :: هحْ الهولْ ءُلخبيط اخلاط
وقال ول إياهي:
شاعر تاك اعليك ابفنو :: صگاط اعلَ هولك باعْياط
هولك ذَ مايلحسْ منّو :: -بالتصگاط- ألا صبعُ باط
وقال ول المعلي:
فت انهيتكْ ولْ اياهي :: عن لخلاط امعايَ فارگاط
ولْ اياهِي مانكْ لاهي :: تگبظ بايدِي عند الصراط
وقال باب هدار:
حسْ الشعرَ بيهْ استخليط :: واخظ بينْ إلا گلت ارگاط
المرفگ والباط، ءُلخبيط :: واخظ بين المرفگ والباط
وفي شور (الماح) تقول خدي بنت شيخنَ:
مفتاحْ الهولْ ؤلاهي گول :: لهلْ الهولْ ؤلاهي تزداح
ألاّ عند أمنيّه مگفول :: أعليه ؤلاعندو مفتاح
وفي المقابل ذكر عبد الله العتيق ولد أياهي في (تسجيل صوتي) أن سبب اكطاعه فأرگاط مع عبد الله السالم ولد المعلى ، أن هولًا جمعهم عند أهل أعمر تشيت ، و قد افتقد أهل الهول لشداد فقال عبد الله العتيق إنه مستعد للشد إذا ساعده عبد الله السالم في ذلك ، ما جعل عبد الله السالم ولد المعلي يقول له ممازحا :
حسّكْ تخْبطْ منْ هونْ ؤُ دونْ :: ماهو زينْ ؤ لانَكْ خبّاطْ
ؤ لا تنْعدْ أمْنْ أهْلْ الموْزونْ :: ؤ لانكْ مفتوحْ أمّلي باطْ
فأجابه عبد الله العتيق :
فالموْزونْ ؤ ذا ماهو مينْ :: ذا ألي عنْدكْ فيهْ أشْلُبّاطْ
ؤ منْ كدْ الهدايَه و الدينْ :: ماركْ بينْ المرفكْ و الباطْ
فبادره عبد الله السالم :
أنْهيْــــتكْ يا ولْ أياهي :: عنْ لكْطاعْ امعايَ فارْكاطْ
ولْ أياهي مــانَكْ لاهِي :: نكْبظْ بيدي عندْ الصراطْ
فقال ولد أياهي :
عتْ أمعايَ تخْتيرْ أتكصْ :: الصراطْ أفْ لكطاعْ أخلاطْ
مهللً باطْ أمْقدمْ للصْ :: صِراطْ الخاطي كافْ أرْكاط
كامل الود